قضايا وأفكار

الغذاء وتوفير الاكتفاء الذاتي

محمد الهواري
محمد الهواري

اقترابنا من تحقيق الاكتفاء الذاتى من إنتاج السكر والدواجن والبيض والأسماك بفضل المشروعات الجديدة فى استصلاح الأراضى وزراعتها وإنشاء مزارع حديثة للدواجن والأسماك أعطانا القدرة للوصول إلى الاكتفاء الذاتى.

أعتقد أننا اقتربنا أيضا من تحقيق معدل مرتفع فى الاكتفاء الذاتى من القمح إضافة إلى الخضر والفاكهة ولو أننا نجحنا فى الحد من الزيادة السكانية ستكون أوضاعنا أفضل فى توفير احتياجاتنا الغذائية فى ضوء ارتفاع أسعار السلع الغذائية فى السوق العالمى إضافة لما يحدث من تطوير مستمر فى مشروعات الصناعات الغذائية وأيضا انتاج قطن يفى باحتياجات الصناعة المحلية والتصدير.

إن ما يحدث من تطور فى الزراعة المصرية وتوفير مياه الرى والاتجاه للرى الحديث الذى يساهم فى زيادة الإنتاجية وترشيد استخدام المياه واستصلاح الأراضى الجديدة خاصة فى الدلتا الجديدة ومحافظات الجنوب وتوفير البنية الأساسية لهذه الأراضى وأيضا شبكات الطرق الحديثة وإقامة الصوب الزراعية كل هذا يساهم فى زيادة الإنتاج الزراعى من أجل توفير احتياجات السوق المحلى والتصدير الذى تجاوز ٥ ملايين طن من الخضر والفاكهة وزيادة الصادرات المصرية إلى الخارج.

إن الغد يحمل لمصر آفاقا رحبة فى التقدم الاقتصادى والانتاجى بما يزيد ثقة المواطن فى بذل مزيد من الجهد فى زيادة الانتاج وتوفير رعاية أكبر لجميع المحاصيل الزراعية.