خواطر

مطلوب استفادة الطلاب المغتربين من مبادرة.. مساكن للإيجار

جلال دويدار
جلال دويدار

تعودنا على تواصل مبادرات الرئيس السيسى.. لحل المشاكل الجماهيرية والمجتمعية المُثارة والتى تستهدف خلاص المواطنين من المعاناة والأعباء.
(يأتى ضمن هذه المشاكل .. صعوبة توفير مساكن للإيجار .. لغير القادرين على امتلاكها خاصة من جانب الشباب المقبلين على الحياة الأسرية . حول هذا الشأن وفى هذا الإطار .. جاء توجيهه إلى الحكومة بتوفير مساكن مفروشة للإيجار بقيمة معقولة ومناسبة .

اتصالاً بهذا التوجيه الذى لاقى ترحيباً واسعاً ..  تلقيت رسالة إلكترونية من القارئ عبد المحسن مصطفى باقتراح مرتبط بقرار الرئيس. قال إنه  وعلى ضوء عدم قدرة المدن الجامعية على استيعاب جميع طلبة الجامعات المغتربين يقترح.. تخصيص جانب من هذه الشقق  لإسكان الطلبة المغتربين بالمدن التى تقع فيها الجامعات التى قُبلوا بها. قال إن ذلك سيؤدى إلى عدم تعرض أهالى هؤلاء الطلاب للاستغلال والمغالاة فى قيمة الإيجارات المطلوبة والمفروضة لإسكانهم.

يضاف إلى ذلك إعفاؤهم من تكلفة تجهيز هذه المساكن بالفرش اللازم لمعيشتهم . أشار إلى أن القيمة المحددة لهذا الإيجار تتيح ألا يتجاوز مايدفعه ولى الأمر لإسكان ابنه أو ابنته  يتراوح بين ١٢٥ و١٥٠ جنيها. هذه القيمة وفقاً لما هو سارى تساوى نصف أو أكثر مما يُفرض عليه دفعه  حالياً.
تعليقاً فإننى أرى أن الاقتراح .. يتسم بالإيجابية المطلوبة واللازمة لرفع الأعباء المادية عن كاهل أولياء أمور قطاع كبير من هؤلاء الطلبة .
من ناحية أخرى فإن .. تفعيل قرار الرئيس ومراعاة الأخذ باقتراح القارئ .. يجيء متمشياً مع خلفية .. النجاح الذى حققته الدولة فى بناء كم هائل من المساكن.
شكوى متكررة.. تتطلب تدخل
وزير الداخلية وحى مصر الجديدة
لايمكن أن أنكر تفاعلى وإحساسى بالدهشة بعد اطلاعى على رسالة الاستغاثة الثانية التى تلقيتها من سكان منطقة منشية البكرى بمصر الجديدة والتى تطوع بإرسالها أحدهم وهو د. عزت الكاشف . الرسالة تضمنت الشكوى من أن لا أحد من الجهات المعنية التى تمت مناشدتها فى محافظة القاهرة ..  تحرك لإزالة أسبابها .

ليس من توصيف لهذا الموقف سوى أنه يتعارض ويتناقض مع تعليمات الرئيس السيسى .. بضرورة التجاوب والاستجابة لحل مشاكل المواطنين .
الرسالة الشكوى والمتكررة .. تستغيث من الفوضى  السائدة فى هذه المنطقة . أشارت إلى أن لا أحد من الجهات المعنية تحرك لبحث وإزالة مظاهر ومضمون شكواهم من استمرار الفوضى وتجمعات الأسواق العشوائية للباعة الجائلين والممارسين لبيع المخدرات والمعاناة من سفالة (سياس) السيارت وانتشار جرائم خطف الحقائب .

إنهم فى شكواهم المتجددة .. يتمنون سرعة إقامة كوبرى عبور بشارع المقريزى الذى تم توسيعه وتطويره وافتتحه الرئيس السيسى.. أو مطب صناعى لإنقاذ أرواحهم وأطفال المدارس من سرعة السيارات .

إنهم يتطلعون ويأملون أن تجد شكواهم من يهتم بها حفاظاً على أمنهم وحياتهم . هل من إجراءات من الأجهزة المسئولة فى محافظة القاهرة وحى مصر الجديدة ؟.