ضمن سباقها الفضائي مع أمريكا

الصين تنفذ 40 عملية إطلاق فضائي وتستكمل بناء محطة «تيانجونج»

محطة الفضاء الصينية «تيانجونج»
محطة الفضاء الصينية «تيانجونج»

تعمل الصين حاليا، على تصعيد التنافس مع الولايات المتحدة، حيث أعلنت عن خطة ضخمة لتنفيذ أكثر من 40 عملية إطلاق فضائي في عام 2022، وبحسب تقرير نشرته " ذا صن" البريطانية، فيبدو أن سباق الفضاء على وشك الاحتماء، حيث حددت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» تقريبا نفس عدد الأطلاقات هذا العام.

و تسعى الصين بقوة، لهدفها الطموح المتمثل في استكمال بناء منافس لمحطة الفضاء الدولية، فقد  قالت  CASC - المكافئ الصيني لوكالة ناسا، إنها ستنفذ ست مهام مهمة لإنهاء محطة «تيانجونج» الفضائية، ويشمل ذلك سفينتي فضاء «شنتشو» مأهولتين بطاقم، واثنين من سفن الشحن، ووحدتين معملتين.

ووفقا للتقرير، فالطالما اتبعت الصين نهجًا حذرًا في برنامجها الفضائي، لكن قائمتها المزدحمة تشير إلى أن الصين تريد الآن أن تلعب دورًا رائدًا في السماء علما بأن برنامج الفضاء الصيني، الذي يديره الجيش، ممنوع من الوصول إلى محطة الفضاء الدولية بسبب اعتراضات الولايات المتحدة.

أقرأ ايضا .. «غوريلا» تثير الذعر بمحطة الفضاء الدولية| فيديو

وقد قامت الصين سابقًا ببناء محطتين تجريبيتين ثم التخلي عنها قبل المضي قدمًا في أحدث طراز، وبحسب ما ورد تعمل البلاد أيضًا على خطة فضائية سرية للغاية، في مهمة حالية تبلغ مدتها ستة أشهر، وهي الأطول منذ أن أعادت الصين إرسال إنسان إلى الفضاء لأول مرة في عام 2003 ، لتصبح الثالثة بعد روسيا والولايات المتحدة، وقد أجرى الطاقم عمليات سير في الفضاء، وشاركت فيها أول رائدة فضاء صينية.

وتخطط الولايات المتحدة للقيام بنفس عدد عمليات الإطلاق تقريبًا مثل الصين في عام 2022، بعد بعض الاضطرابات الناجمة عن جائحة كورونا COVID-19 العام الماضي، كما وقد عانت وكالة ناسا من مشاكل في الحصول على رقائق الكمبيوتر المهمة، وكذلك الأكسجين السائل، المستخدم في تفجير الصواريخ، والتي أصبح يتم إرسالها إلى المستشفيات للمرضى.