صور| تسري في 150 دولة.. إجراءات استخراج رخصة القيادة المصرية الدولية

رخصة القيادة المصرية الدولية 
رخصة القيادة المصرية الدولية 

القيادة خارج مصر هي أحد أهم التساؤلات التي تتبادر في ذهن كل مصري يتوجه خارج البلاد أيا كان السبب، سواء كان للعمل أو للهجرة، أو كمرافق، أو زيارة، أو للدراسة، أو في رحلة.

والأسئلة الأشهر  لدي الجميع في حالة التواجد خارج مصر مضمونها واحد تقريبا.. وهي "هل يمكنني القيادة خارج مصر؟" و"ماهي شروط استخراج الرخصة الدولية؟ وما مدتها وماذا عن التعريف بها؟، وما هي الاجراءات المتبعة؟"،"هل يمكن استخراجها أون لاين؟، وأخيرا: "ماهي الدول التي تعتمد الرخصة الدولية حول العالم ؟"،والأمر قد  لا يختلف كثيرا بالنسبة للجاليات المصرية حول العالم .. "بوابة أخبار اليوم" تابعت كل مايخص "رخصة القيادة الدولية" خلال التقرير التالي:

الرخصة الدولية

تُعتبر رخصة القيادة الدولية وثيقة تم تشريعها من قِبَل الأمم المتحدة تُمكِّن المسافرين من قيادة السيارات خارج بلادهم.

وفي مصر هناك عدة خطوات وإجراءات يجب اتباعها لاستخراج الرخصة الدولية، ويُعتبر «نادي السيارات والرحلات الدولي» هو الجهة الوحيدة في مصر التي تُستخرج من خلالها الرخصة الدولية، وطبقًا لأحكام القانون رقم 66 لسنة 73 فإنه غير مصرح لأي جهة في مصر بإصدار رخص القيادة الدولية غير نادي السيارات والرحلات المصري، لأنه ممثل الاتحاد الدولي للسيارات والسياحة في مصر.

و لا يجوز نهائيا القيادة داخل مصر باستخدام هذه الرخصة، حيث أنها لا تحل محل الرخصة المصرية، لذا لا يجوز استخدامها في القيادة داخل الدولة الصادرة منها، ويتم منح الرخصة للمصريين وللأجانب المقيمين في مصر بشرط الحصول مسبقا على رخصة قيادة مصرية خاصة.

ولا يقل سن من يستخرجها عن 18 عاما، ويجب عند إصدار الرخصة الدولية أن تكون رخصة القيادة المصرية الخاصة سارية لمدة تزيد عن السنة وفي حالة غير ذلك يجب أولا تجديد الرخصة المصرية ثم بعدها إصدار الرخصة الدولية.

كما يتم إصدار الرخصة بعد انتهاءها من داخل مصر فقط ولايجوز إصدارها من أي نادي سيارات آخر خارج مصر.

خطوات استخراج الرخصة الدولية

 لاستخراج الرخصة الدولية في مصر، نستعرض فيما يلي الخطوات والأوراق المطلوبة لاستخراجها:

- استخراج شهادة قيادة دولية بأصل رخصة القيادة المحلية المصرية وصورة منها،إحضار جواز سفر سارٍ وغير منتهٍ وصورة ضوئية، وأن تتضمن الأوراق صورتين  شخصيتين( 4×6) وتقديم أصل بطاقة الرقم القومي وصورة منها،

- كما يتطلب الأمر أيضا موافقة الإدارة العامة للمرور على صحة بيانات الرخصة المصرية، وتصدر من إدارة البحث الجنائي الموجودة داخل نادي السيارات، وتصدر للشخص بنفسه دون غيره.

- يتم سحب طلب استخراج الرخصة الدولية بعد سداد الرسوم المقررة، وتتم كتابة الاسم باللغة الإنجليزية طبقًا لجواز السفر، ويُسحب الطلب ليُقدم في اليوم نفسه، ولا يُقدم في اليوم التالي، وإلا يُعتبر لاغيًا.

- يُقدم الطلب بمعرفة الشخص نفسه، ويتم ملء الاستمارات وتقديم المستندات وتسلم الرخصة في اليوم نفسه.

- تكون مدة سريان الرخصة الدولية عام منذ تاريخ استخراجها، ولا يمكن تجديدها، بل تُستخرج واحدة جديدة بالإجراءات نفسها بعد انتهاء صلاحية السابقة، لكن يختلف الأمر بحسب كل دولة يسافر إليها المصري بالخارج والغرض من السفر، فهناك دول تسري بها الرخصة لمدة 6 أشهر، وهناك دول أخري تسري بها الرخصة الدولية سنة كاملة لا غير، الأمر يعتمد فقط على قوانين المرور بكل دولة ومدة اعتمادها لكن في جميع الأحوال لا تزيد مدة سريانها عن عام.

رخصة القيادة المصرية الدولية صالحة في 150 دولة 

تكون الرخصة صالحة للاستخدام في 150 دولة، مختلفة من دول العالم، كما يسمح باستخدام الرخصة في الدول بشرط دخول الدولة بتأشيرة سياحة أو تأشيرة زيارة فقط أو تأشيرة عمرة أو حج في السعودية، أو لغرض سياحي أو حضور مؤتمر أو ندوة في دولة ما، ولا يجوز استخدامها لحاملي تأشيرة إقامة في الدولة أو العاملين في الدولة، حيث يشترط في هذه الحالة إستخراج رخصة القيادة الخاصة بالدولة المقام بها.

يشترط أيضا أن تكون السيارة التي يقودها حامل الرخصة الدولية مؤجرة وليست باسمه، كما يمكن استخدامها في القيادة بغرض سياحي وليس بغرض الإقامة أو عند السفر البري من دولة الجنسية إلى دولة مقر العمل مرورا بدوله أو أكثر في طريق حاملها حيث تستخدم في الدول المار بها فقط.

كيفية استخراجها "أون لاين" 

لاستخراج رخصة قيادة دولية اون لاين يجب أولًا:

- الدخول الى الموقع الالكتروني المعتمد لدي الجهة الرسمية المنوطة بذلك ثم الضغط على “بدء طلبي” ثم اختيار مدة الرخصة.

- سيتم الانتقال الى صفحة البيانات الشخصية للقيام  بإدخالها بشكل صحيح ودقيق ويشترط ان تكون البيانات المدخلة هي نفسها المدونة برخصة القيادة المحلية.

- تحدد فئة الترخيص عبر اختيار نوع المركبة التي يقودها مستخرج الرخصة،ثم اختيار طريقة الشحن لرخصة القيادة، ثم رفع المستندات المطلوبة والتي تثبت صحة البيانات التي تم إدخالها.

- يتم تأكيد الطلب ودفع الرسوم بالطرق المحددة.

اعتمادها في الدول المختلفة 

وعن اعتمادها الرخصة الدولية المصرية أكد عدد الجاليات المصرية حول العالم في تصريحاتهم لـ"بوابة أخباراليوم" كيفية ذلك وهل الأمر مختلف من بلد لآخر، فأكد دكتور هشام فريد الأمين العام لإئتلاف الجاليات المصرية في أوروبا أن في هولندا على سبيل المثال فالرخصة الدولية المصرية معتمدة في هولندا ودول أوروبا، بحيث لا تزيد مدة العمل وسريانها لقائد السيارة عن 6 أشهر إذا كان غير مقيم في الدولة أي جاء لرحلة أو للزيارة أو لدراسة لا تزيد عن المدة المحددة.

وأوضح أن المصري أو الأجنبى بشكل عام يمكنه بصفة مؤقتة القيادة برخصة دولية محددة المدة، أما فيما عدا ذلك لأي فرد مقيم أكثر من 6 أشهر لا بد أن يستخرج رخصة قيادة هولندية طبقا لقواعد قانون المرور الهولندي.

وفي بلجيكا، أكد يوسف عبد القادر أن الرخصة المصرية الدولية معترف بها ولكن لا تزيد عن المدة المحددة بها وهي في أقصى تقدير عام لا أكثر، لا فتا إلي أن رخصة القيادة الدولية وثيقة تم تشريعها من قبل هيئة الأمم المتحدة وفق اتفاقية تمت سنة 1949 في جنيف والتي تسمح لحاملها بقيادة السيارة خارج بلده و يتم إصدارها بناء على الرخصة المحلية التي تؤهل حاملها للقيادة في البلد التي يقيم فيها أولا.

وفي فرنسا قال عبد الحميد نقريش أحد أعضاء الجالية المصرية إنه يتم التعامل بهذه الرخصة كما هو متعارف عليه، مضيفا أنه في كل دولة توجد جهة رسمية مسئولة عن استخراج رخصة القيادة الدولية.

وحذر من إعلان الكثير من المواقع الإلكترونية إمكانية استخراج رخصة القيادة الدولية لمدة 5 و10 سنوات، لأنها تندرج تحت جرائم ومن يتعامل معهم يتعرض للنصب، كما أنها هذه الرخصة غير معتمدة وغير معترف بها .

بينما أكد علاء ثابت رئيس بيت العائلة المصرية في ألمانيا وممثل الجالية المصرية، أن رخصة القيادة المصرية الدولية تسري لمدة عام فقط ، وعقب انتهاء المدة لا يعتد بها حتي يقوم حاملها بإجراءات استخراجها مرة أخرى طبقا للإجراءات المتبعة في دولة استخراجه لها أول مرة، لافتا إلى أن قانون المرور حدد ذلك في المادة 319 أن يتولى نادى السيارات والرحلات المصري إصدار رخص القيادة الدولية طبقاً لإتفاقية المرور الدولية المعقودة فى جينيف 1949، وغير مسموح بأن يقوم باستخراجها وكيلا عن حامل الرخصة أو ينوب عنه آخر في استخراجها.

في ذات السياق حول معادلة الرخصة المصرية في الأردن أكد عادل جابر الامين العام للاتحاد العام للمصريين في الخارج فرع الأردن، أن من أهم الخطوات الواجب اتباعها لمن يجيد القيادة هو استخراج رخصة قيادة دولية، موضحا أنه في بلاد معينة تكون تكلفة تأجير السيارة أرخص بكتير من المواصلات كما في آيسلندا ودول أخرى، نافيا ما يروجه البعض  بعدم أهمية  "استخراج رخصة القيادة الدولية" وأنه من الممكن تأجير سيارة بالرخصة الأصلية لو كان الاسم فيها مكتوب بحروف انجليزية،لافتا إلي أن هذا الكلام عار تماما عن الصحة.

وأشار إلي وجود مكاتب تأجير سيارات كثيرة كما في بعض الدول الأجنبية يمكنها تأجير سيارة بـ رخصة القيادة المحلية، وحذر من أن هذا الأمر غير قانوني ويعرض صاحبه للمساءلة القانونية في الدولة التي يتواجد بها.

و نصح بعمل رخصة دولية أفضل من التعرض لمشكلات بالخارج، لأنها تمكن المصري بالخارج  الإستفادة من رخصة القيادة الدولية أثناء لأي من الدول الأخري  لتيسير عملية القيادة بها لا سيما من الناحية القانونية.

فيديو| نساء السعودية يستلمن رخص القيادة