الأنبا دميان يصلي قداس بـ4 لغات بمشاركة مطران الكنيسة السريانية

قداس قبطي بأربع لغات بمشاركة مطران الكنيسة السريانية
قداس قبطي بأربع لغات بمشاركة مطران الكنيسة السريانية

صلى نيافة الأنبا دميان أسقف شمالي ألمانيا قداس الأحد الثاني من شهر طوبة اليوم، في كنيسة السيدة العذراء بمدينة Wilhelmshaven الألمانية، التابعة للإيبارشية، وشاركه نيافة المطران الدكتور حنا آيدين من الكنيسة السريانية بألمانيا.

وتمت الصلاة بأربع لغات، هي الألمانية، والعربية، والسريانية، والآرامية، والأخيرة هي اللهجة التي كان يتحدث بها السيد المسيح.

وتعد هذه المرة الأولى منذ سنوات طويلة التي يتشارك فيها أسقف قبطي مع آخر سرياني، في صلاة القداس بالطقس القبطي.

صلى القس بيشوي وصفي أول قداس في كنيسة القديس مارمرقس الرسول في مدينة شتيدزي، بدولة مالاوي، وهي تعد أول كنيسة قبطية هناك.

وانتهت أعمال إنشاء الكنيسة في العام الماضي، ومن المقرر البدء قريبًا في إنشاء مبنى ملحق بها لتعليم بعض الحرف، وذلك في إطار الدور التنموي للكنيسة القبطية في مالاوي.

وتحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، اليوم الأحد، بذكرى عودة رأس القديس مارمرقس الرسول كاروز الديار المصرية.

وجاء في السنكسار الكنسي وهو كتاب يعرض سير القديسين والمناسبات المسيحية أن الكنسية تُعيِّد بتذكار عودة رأس القديس مار مرقس الرسول في ٨ طوبة، الموافق اليوم ١٦ يناير.

ويقول السنكسار: كانت الرأس المقدسة محفوظة في كنيسة بوكاليا أو دار البقر، فدخل أحد البحارة فوجد تابوتاً توهَّم أن به ذهباً ولما وضع يده داخل التابوت أمسك بالرأس وأخذها ليلاً وأخفاها في السفينة، وعندما عزم القائد عمرو بن العاص على المسير أبحَرَت كل السفن ما عدا تلك السفينة التي بها الرأس فأمر القائد بتفتيش السفينة فوجدوا الرأس مخبأة فيها فأخرجوها من السفينة بعدها تحركت السفينة.

وأضاف السنكسار: استدعى القائد البحار فاعترف بجريمته فعاقبه، ثم سأل عمرو عن بابا الأقباط وهو الأنبا بنيامين الثامن والثلاثون وكان مختبئاً بأديرة الصعيد فأرسل له خطاب أمان وطلب منه الحضور، فحضر البابا واستلم منه الرأس المقدس.