خواطر

أهلاً بالتحرك الإيجابى للحكومة لحل مشاكل الاستثمار تشريعياً

جلال دويدار
جلال دويدار

من المهم بل من المحتم أن تكون هناك الحلول اللازمة والمقترحة لمشاكل الاستثمار والمستثمرين والبورصة. التوصل إلى هذه المنظومة يعنى الاستقرار لصالح زيادة المعدلات المأمولة للاستثمار.. وبالتالى ارتفاع فى عوائد الدولة من الإيرادات. إن ذلك لابد أن يتحقق على أساس التعاون والفهم المشترك بين جميع الأطراف ذات الصلة بما يؤدى للاستجابة لمتطلبات الصالح الوطنى.
كما هو معروف فإنه يأتى على رأس المشاكل المثارة على الساحة الاقتصادية تلك المشكلة المتعلقة بالضريبة على الأرباح الرأسمالية وخاصة النشاط الذى تضطلع به البورصة الوطنية لصالح الاقتصاد والتنمية. إنها ولا جدال تعد من أهم القضايا التى كان يجب أن تتضافر جهود جميع الأطراف من أجل حلها تنشيطا وتعظيما لنشاط البورصة.


توصلاً لهذا الهدف عقد د. مصطفى مدبولى رئيس الوزراء اجتماعاً شاملاً حضره العديد من المسئولين المعنيين فى مقدمتهم د. محمد معيط وزير المالية وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال ورئيس البورصة ورئيسا اللجنتين الاقتصاديتين بمجلسى النواب والشيوخ. الاجتماع استهدف متابعة ما تم التوافق عليه فى اجتماع سابق بشأن تعديلات التشريع الذى   يتعلق بهذه الضريبة.


هذه التعديلات تشمل.. أرباح تعاملات الأسهم بالبورصة وكل ما يحيط بالأرباح الرأسمالية للأنشطة الاقتصادية. بعد مناقشات واستعراض لما تم الاتفاق والتوافق عليه بين كل الأطراف أعلن رئيس الوزراء اتخاذ الإجراءات اللازمة لإقرار وإصدار هذه التعديلات التشريعية المطلوبة لقانون الضريبة على الأرباح الرأسمالية.


من المؤكد أن هذا الإنجاز - بعد إتمامه - سوف يساهم فى تنشيط التوجهات الاستثمارية والتنموية وتنشيط التعاملات بالبورصة المصرية وزيادة الثقة فى أدائها. إنها ولا جدال.. خطوة مهمة وفاعلة ومشكورة هذه التى أقدمت عليها الدولة والحكومة.. تحركاً إيجابياً وجاداً من أجل هذا الحل الجذرى لهذه المشكلة. من المتوقع أن ينعكس تطبيق هذه التعديلات على حجم التعاملات بالبورصة وجذب المزيد من المتعاملين.
هذا الذي تم والذي سوف يتم .. لم يكن سوى استجابة لمتطلبات استكمال الإصلاح الاقتصادي الذي جرى تنفيذه وأثبت نجاحه ،هذا الإنجاز بانعكاساته ونتائجه الإيجابية .. جاء محصلة للنظرة الثاقبة والفكر المتجدد للرئيس عبدالفتاح السيسي تحقيقًا لنهوض وتقدم الجمهورية الثانية.
فى النهاية تجدر الإشارة إلى أن كل هذه المبادرات لمعالجة هذه المشاكل تصب فى النهاية لصالح تحقيق النهضة الاقتصادية التى تفتح أبواب الازدهار والرخاء.