«التموين» تنفذ خطة لمواجهة ارتفاع الأسعار و«أوميكرون» في العام الجديد

خطة لمواجهة ارتفاع الأسعار و«أوميكرون» فى العام الجديد
خطة لمواجهة ارتفاع الأسعار و«أوميكرون» فى العام الجديد

بدأت وزارة التموين والتجارة ‏الداخلية، تنفيذ خطة عاجلة بالتنسيق مع 5 وزارات وهى الداخلية والزراعة والصناعة والتنمية المحلية والمالية مع بداية العام الجديد؛ لمواجهة أى محاولات جديدة لارتفاع الأسعار عالميًا، خاصة مع زيادة الإصابات وانتشار فيروس كورونا أو «أوميكرون»، والتى يمكن أن تؤثر على معدلات عرض وإنتاج السلع خاصة الغذائية. تهدف الخطة العاجلة إلى مساعدة المواطنين فى توفير احتياجاتهم من السلع الغذائية بأسعار مناسبة تتناسب مع مستويات دخل جميع الفئات والشرائح حيث تقوم الوزارة بطرح عدة شرائح من السلع والمنتجات بما يتناسب مع مستويات الدخول المختلفة، خاصة الأقل دخلًا، حيث تقوم بطرح ألف سلعة مختلفة.

وزيادة عدد المنافذ الثابتة والمتنقلة ومحلات البقالة إلى 40 ألفًا من المجمعات الاستهلاكية والمنافذ وفروع شركات السلع الغذائية الخمس التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، وهى العامة و‏المصرية لتجارة الجملة وشركات الأهرام والنيل والإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية، والعمل على تثبيت الأسعار مدة آمنة.

والتوسع فى تخصيص أرصدة من السلع فى المحافظات، خاصة المناطق النائية، وزيادة المعروض من السلع تدريجيًا؛ لمواجهة الإقبال المتزايد على بعض السلع، خاصة الغذائية.


كما تتضمن الخطة تنظيم حملات مكبرة على الأسواق لمواجهة أي محاولات لرفع الأسعار وضبط الأسواق، وتم تنظيم لجان للمرور على المحلات والأسواق ورصد حركة الأسعار والتغيرات التى تحدث أولًا بأول، حيث يتم يوميًا تنظيم حوالى 5 آلاف حملة ولجنة للمرور على الأسواق والمحلات والتأكد من التزام المحلات والمنافذ فى توفير احتياجات المواطنين من السلع والمنتجات، وعدم حجب أى سلع عن الأسواق ورصد الأرصدة الموجودة فى المخازن.

 

وقال د.على مصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الحكومة بدأت من خلال المنافذ والمحلات التابعة لها فى تكثيف المعروض لمواجهة محاولات رفع الأسعار وإحداث نوع من التوازن والاستقرار فى الأسواق، خاصة من السلع الغذائية التى يزيد عليها الطلب.

 

وأضاف أنه تم تشكيل لجان لمتابعة أرصدة السلع بالمحافظات أولًا بأول، ومتابعة الأسعار والتغيرات التى تحدث بالتنسيق مع الغرف التجارية فى المحافظات؛ للتخفيف على الأسر لمواجهة الظروف والمتغيرات المحلية والإقليمية والعالمية، حيث يتم طرح ألف سلعة مختلفة بتخفيضات تصل إلى 20 % مقارنة بالأسواق للتخفيف عن المواطنين ‏بكل محافظات الجمهورية بنسب كبيرة خاصة فى السلع الاستراتيجية كالسكر ‏والزيت والأرز والمكرونة والشاى وغيرها من السلع الأخرى.

 


وقال د. إبراهيم عشماوى، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ورئيس البورصة السلعية   إن الخطة الجديدة تتضمن بدء عمل البورصة السلعية خلال الأسابيع المقبلة والتى تساعد على إحداث توازن فى تداول السلع وتوفيرها بالأسواق وزيادة المخزون من السلع.


وقال د.أيمن حسام الدين، رئيس جهاز حماية المستهلك، إنه تم تنظيم حملات مكبرة على الأسواق لرصد الأسعار والكميات والمخازن والشركات والمنافذ، وأسفرت الحملات عن ضبط حوالي 30 ألف مخالفة خلال الشهر الماضي، وذلك بالتنسيق بين الأجهزة الرقابية بجهاز حماية المستهلك ومباحث التموين وقطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين.


 وأكد المهندس إبراهيم العربى، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، ورئيس الغرفة التجارية بالقاهرة، أنه بدأ تنفيذ  عدة مبادرات لضبط الأسواق من الحكومة المصرية بالتعاون مع الاتحاد العام للغرف التجارية، مما يساعد نسبيًا على  السيطرة على معدلات التضخم فى السوق المحلى.
وقال اللواء إيهاب عبد الرحمن، رئيس مجلس إدارة شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، إنه بدأ تنفيذ منظومة جديدة فى فروع المجمعات الاستهلاكية، مما ساعد على زيادة المعروض يوميًا من خلال حصر جميع السلع والأرصدة بشكل يومى‏.

اقرأ ايضا

 5 آلاف حملة يوميًا على الأسواق لمنع المحتكرين