رئيس «جيه بي مورجان» يحذر من رفع الفيدرالي الأمريكى لأسعار الفائدة

أرشيفية
أرشيفية

حذر الرئيس التنفيذي لبنك «جيه بي مورجان تشيس» إن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يرفع معدل الفائدة بما يصل إلى سبع مرات هذا العام، من أجل مكافحة تسارع التضخم في البلاد.

وذكر «جيمي ديمون» في مؤتمر عبر الهاتف بعد نتائج أعمال البنك الأمريكي: "وجهة نظري أن هناك فرصة كبيرة لإقرار أكثر من 4 عمليات لرفع الفائدة هذا العام، يمكن أن نشهد ستة أو سبعة".

ويعتقد «ديمون» أنه سيكون من الخطأ الافتراض بأن الاقتصاد الأمريكي لن ينمو خلال الفترة التي تشهد ارتفاع معدلات الفائدة.

وألمح مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي، إلى إمكانية بدء رفع معدل الفائدة الأمريكي في شهر مارس المقبل، مع صعود معدل التضخم لأعلى مستوياته في 40 عامًا.

وشهدت الولايات المتحدة الامريكية انخفاض ثقة المستهلكين خلال الشهر الجاري، متأثرة بارتفاع إصابات «دلتا» و«أوميكرون» والتزايد المستمر في معدل التضخم.

وأفادت بيانات جامعة «ميتشجان»، بأن مؤشرها لثقة المستهلك الأمريكي سجل 68.8 نقطة في القراءة الأولية لشهر يناير الجاري، مقابل تسجيل 70.6 نقطة خلال ديسمبر الماضي، كما أنها أقل من التوقعات البالغة 70 نقطة.

وتمثل بيانات يناير ثاني أدنى مستوى لثقة المستهلك خلال عقد، بعدما سجل المؤشر خلال نوفمبر الماضي 67.4 نقطة.

ووفقًا للبيانات، سجلت القراءة الأولية لمؤشر الظروف الاقتصادية الحالية تراجعًا إلى 73.2 نقطة خلال يناير من 74.2 نقطة خلال ديسمبر، فيما انخفض مؤشر التوقعات المستقبلية إلى 65.9 نقطة من 68.3 نقطة.

وأوضح التقرير، أن المستهلكين في الولايات المتحدة اعتبروا ارتفاع معدل التضخم المشكلة الأكبر التي تواجه البلاد مقارنة بمعدل البطالة.

وتباينت النظرة المستقبلية اعتمادًا على الدخل، إذ كانت الأسر ذات الدخل المنخفض أكثر سلبية، بينما كان لدى الأسر ذات الدخل المرتفع نظرة أكثر إيجابية.

أقرأ أيضا | بلومبرج: تراجع الأسهم الأمريكية.. والمؤشرات الرئيسية تقلص مكاسبها