عاجل

طوارئ لمواجهة الطقس السيئ بالمحافظات

سيارات الشفط ترفع آثار الأمطار من أمام المدارس
سيارات الشفط ترفع آثار الأمطار من أمام المدارس

وجه اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة برفع درجة الاستعداد القصوى ومتابعة تطورات الوضع بجميع المحافظات والتنسيق مع غرف العمليات بها على مدار الساعة لسرعة التعامل مع أية أحداث طارئة بالتعاون مع غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء.

وشدد على ضرورة التعامل الفورى مع أية تجمعات للمياه بالشوارع الفرعية والميادين الرئيسية والتنسيق المستمر مع شركات مياه الشرب والصرف الصحى ، كما طالب الوزير بضرورة التأكد من جاهزية المعدات والأجهزة والسيارات المستخدمة مع تواجدها وتمركزها فى الأماكن التى يمكن أن تتعرض لسقوط الأمطار وفقاً للخطط التى تم وضعها لعدم حدوث أى تراكمات للمياه وسرعة سحب المياه وعدم تعطيل الحركة المرورية. 

وطالب « شعراوي» ، رؤساء الأحياء والمدن والمراكز والقيادات التنفيذية بالتواجد على مدار الـ 24 ساعة وبصورة مستمرة.

وشدد على ضرورة متابعة الأجهزة التنفيذية بالمحافظات لجاهزية بالوعات الصرف الصحى و المعدات الخاصة بالأمطار والأطقم العاملة عليها، والقيام بأعمال مراجعة الإنارة وأعمدة الكهرباء على الطرق الرئيسية والفرعية . 

كما طالب بأهمية استمرار التنسيق المستمر والتعاون بين كافة القطاعات الخدمية والحيوية بالمحافظات لسرعة التعامل مع أى طوارئ ، وناشد المواطنين بضرورة توخى الحيطة والحذر والابتعاد عن أى أشجار أولافتات الإعلانات وأعمدة الإنارة والضغط خوفاً من الرياح الشديدة التى يمكن أن تتعرض لها بعض المحافظات ومساعدة سيارات شفط مياه الأمطار من التحرك بسهولة ويسر و تجنب السير بسرعات عالية بالسيارات والحفاظ على مسافة أمان.

من جهة اخرى واصلت نوة الفيضة الكبرى» ضرب سواحل الإسكندرية بأمطار غزيرة، حتى الساعات الأولى من صباح أمس، صاحبها رياح شمالية غربية وانخفاض فى درجات الحرارة وصل إلى حد الصقيع،وأوضحت المحافظة أن اتجاه الرياح شمالية غربية، وحالة البحر مضطرب، وارتفاع الأمواج 2 إلى 3 أمتار، بينما نسبة الرطوبة 69 % ودرجة الرؤية غائم جزئيًا.


وأكد أحمد بريقع، المتحدث الرسمى باسم ميناء الإسكندرية، أن حركة الملاحة البحرية بميناءى الإسكندرية والدخيلة لم تتأثر بسوء الأحوال الجوية والأمطار.

ودفعت شركة الصرف الصحى بالتنسيق مع الأحياء وشركتى مياه الشرب ونهضة مصر لأعمال النظافة بنحو 180 سيارة لكسح تراكمات مياه الأمطار من الشوارع والأنفاق والطرق.

وتعرضت مدن وقرى محافظة كفر الشيخ اليوم لتساقط الأمطار الخفيفة والمتوسطة صاحبها انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة وأعلنت غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالمحافظة استمرار توقف حركة الملاحة والصيد فى مياه البحر المتوسط لليوم السابع على التوالى ..بسبب سوء الأحوال الجوية وارتفاع الأمواج ، ورست مراكب  الصيد بميناء البرلس والقرى المطلة على البحرالمتوسط وبحيرة البرلس ونهر النيل.

من جانبه أعلن اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ استمرار رفع درجة الاستعداد القصوى  بأجهزة المحافظة لمواجهة التغيرات المناخية واتخاذ كافة إجراءات الحيطة والحذر،ومواصلة جهود صيانة شبكات صفايات الأمطار والصرف الصحى والكهرباء ومراجعة سلامة خطوط الغاز الطبيعى مع انعقاد غرفة العمليات المركزية بديوان عام المحافظة والفرعية بالمراكز والمدن على مدار الساعة ..

وانتشر رجال الوحدات المحلية بالشوارع لرفع مخلفات الأمطار خاصة بالشوارع المحيطة بالمدارس بالتزامن مع انطلاق امتحانات الفصل الدراسى الأول لتسهيل وصول التلاميذ والمعلمين إلى اللجان فى الوقت المناسب.

وفى الغربية شهدت المحافظة  هطول الأمطار الغزيرة خاصة مراكز المحلة الكبرى وسمنود وقطور ، تم توزيع سيارات شفط المياه على المناطق المختلفة كما تابع الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية جهود رجال الوحدات المحلية بمركز ومدينة سمنود وحى ثان المحلة فى رفع مياه الأمطار عقب سقوطها تحت إشراف ومتابعة إسلام النجار رئيس المدينة والمحاسب أحمد المغاورى رئيس حى ثان المحلة، حيث تمركزت معدات الوحدات المحلية وشركة مياه الشرب والصرف الصحى فى أماكن تجمع الأمطار المتفق عليها مسبقا فى الاجتماعات التنسيقية كإحدى الخطوات الاستباقية التى اتخذتها المحافظة لمواجهة موجات الطقس المتقلبة .

اقرأ أيضا | نوة الفيضة الكبرى تضرب الإسكندرية ومطروح