البحوث الفلكية توضح أبرز كوكبات الشتاء

المعهد القومي للبحوث الفلكية
المعهد القومي للبحوث الفلكية

أوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفزيقية الفرق بين كوكبات الشتاء والفرق بين كل كوكبة على حدا.

إليك الفرق بين كوكبات الشتاء: 

كوكبة الجبار أو الصياد (Orion) هي أكثر الكوكبات شهرة و تقع على خط الاستواء السماوي، مما يجعلها مرئية من نصفي الكرة الشمالي والجنوبي، ومن السهل تحديد شكل الكوكبة عن طريق نجومها الساطعة (ريجيل  وبيتيلجوس) ونجوم الحزام (ثلاثة نجوم على خط مستقيم تقريبًا)، تحتوي الكوكبة على سديم الجبار و هو من أشهر السدم.

كوكبة الكلب الأكبر (Canis Major) تتبع كوكبة الجبار من الأفق، وأشهر نجومها هو نجم سيريوس وهو ألمع نجم ليس فقط في هذه الكوكبة ولكنه أيضًا ألمع نجوم السماء، وهو أحد أقرب النجوم إلى الأرض حيث يبعد 8.6 سنة ضوئية.

كوكبة الأرنب (Lepus) وهي تمثل أرنب يتم إصطياده من الصياد (Orion) أو مطارد من الكلب الأكبر (Canis Major) وتتكون من 11 نجم رئيسي تشكل أربعة نجوم منهم شكل رباعي يسمى بعرش الجوزاء (Orion). 

كوكبة الثور (Taurus) وتحتوي على 7 نجوم, ألمعها هو الدبران وهو النجم الـ12 من حيث اللمعان الظاهري في السماء، والدبران إسم عربي قديم يعني التابع لأنه يبدو كأنه يتبع عنقود الثريا في السماء. يليه في اللمعان نجم النطح (سمي بالنطح لأنه يمثل أحد قرني الثور).

كوكبة التوأمان (Gemini) وتتميز بنجمين لامعين (كاستور و بولوكس) يمثلان رأسي التوأمين  بالإضافة إلى 83 نجم يمكن رؤيتهم بالعين المجردة في الكوكبة.

كوكبة ممسك الأعنة أو منكب ذو العنان (Auriga) و هي على شكل خماسي من النجوم, ألمعهم هو نجم كابيلا وهو سادس ألمع النجوم في السماء. 

كوكبة النهر (Eridanus) نسبة إلى نهر بو في إيطاليا (الحديثة), هي واحدة من أطول و أخفت الكوكبات و تمتد من الشمال للجنوب لذلك تكون مرئية جزئيا في نصفي الكرة الأرضية. 

كوكبة وحيد القرن (Monoceros)  وتتكون من نجوم خافتة تصعب رؤيتها بالعين المجردة , يمر خلالها مجرة درب التبانة الشتوية.

اقرأ أيضا: نجاح تطبيق منظومة كارت الفلاح على المحاصيل الشتوية بالمنيا