جمال الشناوي يكتب : تجليات المنتدى ..على الأرض المقدسة

الكاتب الصحفي جمال الشناوي
الكاتب الصحفي جمال الشناوي

ربما من أهم جلسات منتدى شباب العالم  من وجهة نظرى هي الجلسة التي تدارست أساليب ووسائل اعمار الدول التي شهدت صراعات عدمية منذ عشر سنوات أو يزيد .. " المنطقة دى دفعت ثمن كبير لتدخل الآخرين في شئونها " .. أصحاب التغيير لم يعرفوا أنهم ساروا ببلادهم وشعوبهم إلى الهاوية .


كنت في زيارة إلى دولة الكويت قبل عامين ..ودخلنا أحد الأسواق الشعبية للتسوق ، وفى أحد محلات الملابس دخلت أنا وصديقى خالد مرسى وبينما نتشاور فوجئنا ببائع في المحل يأتي إلينا " أنتم مصريين  ؟؟ " وكانت لهجتنا تجيب على السؤال .. أسرع عم على ليخرج هاتفه المحمول .. وليكشف لنا أنه وضع خلفية الهاتف صورة للرئيس السيسي ..ودمعت عينا الرجل وهو يقول هذا الرجل صان شرف المصريين ..وكان حاميا للنساء والفتيات من التشرد ..حاولت أن اتقمص شخصية المعارض ..فجاء رد عم على السوري ..يا ابنى كفاية أنه دافع عنكم وعن البلد .. بناتى الآن هاجرن إلى أوروبا ..إحداهن في السويد والأخرى في فرنسا ولا أعرف كيف يعشن .
لو لم يفعل لكم السيسي سوى ذلك فيجازيه الله خيرا عن ذلك ..أغلب العائلات السورية خصوصا في الشمال باتت مقسمة ونازحة ومشردة  .


شلالات الدماء انسابت في بلداننا العربية ..من العراق إلى ليبيا مرورا بسوريا جنوبا وحتي اليمن ..وقت اندلاع ما تم تسميته بالربيع العربي ..أو بالأحرى هي عاصفة أو ريح صرصر عاتية ..اقتلعت كل فرصة في العيش والحرية والعدالة الاجتماعية من جذورها ..وخلفت لنا الدمار في كل شبر مرت عليه .

مبدئيا لا يوجد إنسان سوى النفس وطبيعة السلوك يقبل بكتم أنفاس الناس ولا يسعى من أجل ألا تعيش الشعوب في رغد الحرية.. لكن الحرية التي تقف عند حد حرية الآخر.. الحرية التي تبنى لا تهدم.

هل تذكرون الحاكم الأمريكي للعراق بعد احتلالها.. في أول خطاب له قال بول بريمر : سنجعل من العراق واحة للديمقراطية ..وستكون نموذجا لدول المنطقة ..ومرت السنوات وتتابعت الأيام و نحن نزرف الدمع على الفتنه التي نشبت بين الأشقاء في العراق ..طوائف وشيع وجماعات ..وكلها تتحاور فقط بالسلاح .

سألت الرئيس العراقي الراحل جلال طالباني أثناء اجراء حوار صحفى في بيته الجبلى بالسلمانية في شمال العراق ..عن مستقبل البلد العزيز على نفسى وكل المصريين ..؟ أجاب خارج التسجيل ..الإجابة فقط في أيدى العراقيين ..البلاد تشهد تدخلات خارجية وصراعات طائفية ..ستستمر لفترة حتى يضيق الجميع بالدم .


       بعد خطاب النصر في القاهرة يوم ٣ يوليو ..كنت كمن تعافى من ضيق تنفس استمر لعام كامل ..زاد الأكسجين في الهواء ..وزالت أسباب الإختناق ..يومها سألت أحد أبناء مصر الأبطال الذين قاوموا السقوط ..عن موعد الثورة المقبلة .

واهم من يدير ظهره للغرب.. ومخدوع من يتغطى بالأمريكان في البرد ..وعندما اتحدث عن أمريكا فأقصد الإدارة ومراكز صنع القرار ومواقع صناعة القوة الذكية .
أمريكا هدمت الشرق الأوسط دون استخدام جيوشها .. ورغم النتائج التي يرونها سلبية إلا أنهم تأكدوا من فاعلية استخدام القوة  الذكية .

والمشهد المروع للخروج الأمريكي من أفغانستان يؤكد أن الولايات المتحدة استقرت على معاودة استخدام أسلحة القوة الذكية وأبرز أدواتها الاحتراق الذاتي للدول المستهدفة.. عبر أدوات مثل عصابات الإسلام السياسي.


      سألني الصديق نديم زاوى مدير وكالة سبوتنيك الروسية في بروكسيل ..عن تفسيري لتسليم أمريكا أفغانستان لجماعة طالبان بعد حروب معها استمرت لعقود ..قلت له فتش عن الجيران ..روسيا والصين أول المستهدفين ولو بعد حين ..ستجد مستقبلا خطاب يتحدث عن جرائم في حق مسلمي الإيجور داخل الصين  ..ولابد من نصرتهم ..أتوقع دعم أمريكي للصديق الطالباني الجديد ..هم أداه ولا يهم مستقبل ٤٠ مليون أفغاني ..ولايمكن فصل المشهد الأكثر ترويعا في العصر الحديث عن تحالف جديد بين أمريكا وبريطانيا وأستراليا .


      الرئيس السيسي كان واضحا كعادته في الجلسة الأكثر شجاعة في منتدى الشباب في شرم الشيخ.. وهو يتحدث عن مستقبل الدول التي تم تدميرها في صراعات عدمية .. الرئيس أجاب على سؤال شاب من أحد الدول.. عن التغيير بالقوة ..وكما أجاب الرئيس من السهل إطلاق الرصاصة الأولى ..لكن من المستحيل التحكم في حجم الدمار الذى يشعله الصراع المسلح بين أبناء البلد الواحد .

     الرئيس السيسي كان واضحا عندما طالب الدول "المانحة" بالمشاركة في إعادة الإعمار للدول التي دمرتها الصراعات.. ولم يقل الرئيس أن تلك الدول هي التي شاركت في إشعال الصراعات والفتن.. ودعم الأطراف المتحاربة كلها  حتى يدوم الصراع .

   الجلسة الأكثر شجاعة في المنتدى كانت عن إعمار الدول أو اشباه الدول بعد الصراعات ..التى أتت على الأخضر واليابس ..الرئيس في مؤتمر سابق تحدث إلى شباب العالم الذين تجمعوا على الأرض المقدسة التي تجلى الخالق سبحانه عليها ..قال كم تكللفة إعمار سوريا ..؟ مئات المليارات ..وتساءل يومها هل يمكن لدولة كبرى أن تساهم في إعادة الإعمار بمثل هذه المبالغ ..ولم يجيب الرئيس لكنه ترك لنا جميعا إدراك الإجابة الواضحة .

   من حسن حظ مصر وغيرها أن جاء السيسي إلى الاتحادية بعد انتخابات الخلاص من الفوضى ولم تغريه الشعبية الجارفة ..لكنه كان مخلصا  وشريفا  عندما رفض دغدغة مشاعر الجماهير ، ببعض من ألاعيب معتادة من أهل السياسة والسلطة ..وأتمنى أن أرى  بلادي وقد انتبهت إلى العلوم الاجتماعية التي يشير إليها الرئيس ..وإطلاق مراكز بحوث للمجتمع لتحصين المجتمع مما يحاك في مراكز الدرس عبر الأطلسي لابتكار عرائس جديدة تحقق أهداف السيطرة والتحكم عن بعد بالريموت كونترول .


ختاما 
رسائل الرئيس السيسي كانت واضحة واظن أن هناك من يعكف بالتحليل لكل كلمه جسورة قالها الرئيس السيسي فى الجلسة الأكثر شجاعة في منتدى شباب مصر والعالم ..وبمشاركة كثيفة ..وطلبات اشتراك تخطت نصف مليون طلب من كل أرجاء الأرض .
وأتمنى ألا ننتظر الهجمات المقبلة على مصر والمنطقة ..عبر عصابات الإسلام السياسي ..الذين وصفهم نائب مرشد الإخوان "التائب " في الأردن أنهم لصوص وأضروا بالدين .
أكثر من يطمئننى هو تحذير الرئيس السيسي دائما في كل مناسبة يتحدث فيها إلى الشعب "لاننام ولانغفل " .