الفيدرالي الامريكي يخطط لنشر تقرير عن العملات الرقمية خلال أسابيع

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

يعتزم مجلس الاحتياطي الفيدرالي الامريكي نشر تقرير حول العملات الرقمية في الأسابيع القادمة، وفق تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الامريكي جيروم باول في جلسة استماع أمام اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ أمس الثلاثاء والتي تناولتها بالنشر وكالة انباء بلومبرج

وذكرت بلومبرج أن السيناتور بات تومي، زعيم الجمهوريين في اللجنة، وجه تساؤل لباول عما إذا كان هناك ما يمنع تواجد "عملة مستقرة تخضع لضوابط تنظيمية جيدة ويصدرها القطاع الخاص" جنباً إلى جنب مع الدولار الرقمي -الذي يحتمل أن يصدره الاحتياطي الفيدرالي، قال باول: "كلا، على الإطلاق".

واضاف انه إذا أصدر الاحتياطي الفيدرالي عملته الرقمية الخاصة، من غير الواضح ما إذا كانت الرموز المشفرة التابعة للقطاع الخاص ستستطيع المنافسة أم لا.

يذكر أن وزيرة الخزانة الأمريكية "جانيت يلين" طرحت مؤخراً فكرة إنشاء ما يسمى (بالدولار الرقمي)، وهو شكل جديد من أشكال العملة الإلكترونية من شأنه أن يجعل نظام الدفع أسهل للأمريكيين، ويفترض أن ينافس "بتكوين"، والعملات المشفرة الأخرى.

ومن جانبه اوضح نوا سميث الخبير الاقتصادي في مقال له على بلومبرج انه لا توجد حاجة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي لإنشاء نظام "إثبات العمل" الخاص لعملته الرقمية الـ"فيدكوين". إنَّ "إثبات العمل" طريقة مكلفة لبناء الثقة في عالم لامركزي؛ فالاحتياطي الفيدرالي، وهو كيان مركزي وموثوق به بالفعل، لا يحتاج إلى إنفاق كميات هائلة من الكهرباء لإعادة بناء الثقة في كل مرة يريد فيها شخص ما إنفاق دولار رقمي، فبدلاً من ذلك، يمكنه تسوية المعاملة كما يفعل أي بنك، بسعر رخيص وسهل.

وبما أنَّ الناس يثقون في أنَّ بنك الاحتياطي الفيدرالي لن يسرق أموالهم (ولماذا يفعل ذلك، عندما يمكنه طباعة ما يحلو له؟)، يمكن أن يكون نظام مدفوعات الاحتياطي الفيدرالي رخيصاً لدرجة لا تصدق دون الاعتماد على أيِّ تقنية عملة مشفرة على الإطلاق.

اقرأ أيضًا.. «الدولي للاتصالات» ينظم مؤتمرًا حول مستقبل «العملات الرقمية»