لإنقاص الوزن ومحاربة السمنة.. 7 فوائد للفريك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

منذ آلاف السنين، استهلك الأشخاص الذين يعيشون في شمال إفريقيا والبحر الأبيض المتوسط ​​والشرق الأوسط، الفريك كجزء منتظم من نظامهم الغذائي.

لكن في الآونة الأخيرة، لوحظت هذه الحبوب وتم الترويج لها كبديل جديد للأطعمة الفائقة للكينوا، بين مدوني الطعام وعشاق الطعام الصحي في جميع أنحاء العالم.

الفريك هو نوع من الحبوب المصنوعة من القمح غير الناضج، ثم يتم تحميصه وسحقه إلى قطع صغيرة، أنه طعام شائع في المطبخ العالمي، على الرغم من أنه وجد مكانًا في المطابخ الأمريكية في السنوات الخمس الماضية.

يحتوي الفريك على نسبة عالية من الألياف النباتية والبروتينات التي تتسبب بشعور الإنسان بالشبع لساعات طويلة، الأمر الذي يخفف من شهية الفرد للطعام وبالتالي تناوله لوجبات أقل وسعرات حرارية منخفضة ممّا يساعد على إنقاص الوزن ومحاربة السمنة.

اقرأ أيضا| طريقة عمل شوربة «الفريك» الشتوية وفوائدها

وأثبتت الدراسات احتواء الفريكة على 4 أضعاف الألياف الموجود في الأرز البني "الأسمر".

فوائد الفريك:

1- حماية العين من الأمراض نتيجة احتوائها على اللوتين و الزيازانثين، وهما عبارة عن مركبين من المركبات المضادة للأكسدة والتي تقي العين من مرض الضمور البقعي.

2- حماية الجهاز الهضمي من الأمراض مثل الإمساك وأمراض المعدة بسبب كميات الألياف الكبيرة، كما أنها تزيد من البكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي التي تعمل على تحفيز عمليات الهضم.

3- تنظيم نسبة السكر في الدم لأنها منخفضة المحتوى من الجلايسيمي.

4-  الوقاية من الإصابة بأمراض السرطانات مثل سرطان القولون بسبب احتوائها على البويريك.

5- خفض مستويات الكوليسترول في الجسم مما يحمي القلب والشرايين من الأمراض مثل الجلطات والسكتات وتصلب الشرايين.

6- دعم العضلات، لقد لاحظنا بالفعل كيف تدعم الفريكة بناء العضلات وإصلاحها بمحتواها الغني بالبروتين ، ولكنها توفر أيضًا فوائد صحية للعضلات لأنها تحتوي على حمض الجلوتاميك الذي يتحول إلى الجلوتامين، يدعم الجلوتامين تحمل العضلات وقوتها. 

7- تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ووفقًا لبحث علمي، فإن الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف مرتبطة بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، للاستمتاع بنظام غذائي صحي للقلب مع الكثير من الألياف.