«الصحة» تكشف 10 أعراض للإصابة بالسكري.. أبرزها نقص الوزن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت وزارة الصحة والسكان عن 10 أعراض تشير للإصابة بمرض السكري، والتي يجب التنبه لها والتوجه للطبيب حال الإحساس بأي منها.


وقالت الوزارة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن أعراض الإصابة بالسكري تشمل العطش الشديد وجفاف الفم، نقص مفاجئ في الوزن، تأخر في التئام الجروح، حكة والتهابات جلدية.


وأضافت الوزارة أن باقي أعراض التي تشير للإصابة بداء السكري، هي ألم وتنمل في الأطراف، اضطرابات في البصر، حرارة في القدمين، كثرة التبول، تعب وإرهاق، الجوع الشديد.
وأشارت وزارة الصحة السكان أنه يمكن للمواطنين الكشف والعلاج بالمجان ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي.

 

أكد الدكتور إيهاب نبيل، عميد المعهد القومي للسكر والغدد الصماء، أن مصر لديها أبحاث تساير وتواكب الأبحاث العالمية في مجال علاج مرض السكري، مشيرا إلى أن الدولة المصرية تدعم وزارة الصحة وهيئة المستشفيات التعليمية التي ينتمى لها المعهد القومي للسكر، ومن أحد رسائله الأساسية توفير أعلى التقنيات الحديثة.

 

وأوضح الدكتور إيهاب نبيل، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة" مع الإعلامي خيري رمضان وكريمة عوض، على قناة القاهرة والناس، أن دورنا في مواجهة مرض السكري علاجي وتعليمي وبحثي، قائلا: "لنا أبحاث منشورة محليا ودوليا ومصر توجه كل الدعم لمعهد السكر لعلاج المرض والأبحاث العلمية".

وأشار الدكتور إيهاب نبيل، إلى أن مصر بها من 10 إلى 15 مليون مريض بمرض السكري وتعمل الدولة على توفير العلاج لهؤلاء المرضى، مؤكدا أن الدولة ممثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسى ووزارة الصحة والمستشفيات التعليمية يهتمون بمرض السكر والمعهد القومي للسكر تم تحديثه فى العامين الماضيين، لافتا إلى أن أبحاث الخلايا الجذعية فى مصر تخطو خطوات أولية ولكن لم يتم اعتمادها حتى الآن.

اقرأ أيضاً | الصحة: بدء إرسال الرسائل للمواطنين للحصول على الجرعة التعزيزية للقاح

وفي ذات السياق أكد الدكتور أسامة حمدي، أستاذ السكري بجامعة هارفارد الأمريكية، أن علاج السكر بالخلايا الجذعية تم تجربته في الكثير من الأماكن وأثبت فشله، قائلا: "بعض الدول والمؤسسات تستخدم هذا الموضوع للنصب والاحتيال على الناس باسم العلم".

وأوضح الدكتور أسامة حمدي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة" مع الإعلامي خيري رمضان وكريمة عوض، على قناة القاهرة والناس، أن العلاج الجديد يتم فيه لأول مرة إنشاء نسيج من خلايا الجسم عن طريق الخلايا الجذعية، مضيفا بأن البحث فى تخليق خلايا البنكرياس عن طريق الخلايا الجذعية استمر 14 عاما.

وتابع: "نستطيع اليوم تخليق تريلون من الخلايا التى تفرز الأنسولين بعد الكشف الجديد، مع العلم أن مثبطات الخلايا في الوقت الحالي أقل خطورة من المثبطات القديمة ومن المتوقع توفير العلاج الجديد لمرض السكري فى 2028"، لافتا إلى أنه تجرى الآن تجارب مهمة لتغليف الخلايا المخلقة لمنع دخول الأجسام المناعية إليها.