21 ديسمبر .. ظاهرة اقتران القمر وبولوكس  

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية د. أشرف تادروس، عن أنه ستحدث يوم 21 ديمسبر، ظاهرة اقتران القمر وبولوكس.

إقرأ أيضاً:«البحوث الفلكية» تكشف تفاصيل مذنب «ليونارد».. فيديو

وأضاف خلال صفحته على موقع «فيسبوك»: «يقترن القمر الشبه مكتمل مع النجم بولوكس (بيتا برج التوأم) في هذا اليوم ، حيث نراهما متجاوران في السماء مساءا فيشرقان في السابعة مساءا تقريبا ويظلا في السماء طوال الليل حتى شروق الشمس في اليوم التالي حيث يختفي النجم بولوكس من شدة الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس .

وتابع: «يرجى الوضع في الاعتبار أن جميع مشاهدات الظواهر والأحداث الفلكية تتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء».


وأكد على أن جميع مشاهدات الأحداث والظواهر الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض باستثناء كسوف الشمس، حيث إن النظر إليه بالعين المجردة يضر العين جدًا، أما باقي الظواهر والأحداث الفلكية فمشاهداتها ممتعة ويحبها هواة الفلك والمهتمين بعلوم الفلك والفضاء لمتابعتها وتصويرها.

بالتزامن مع هذه الظاهرة  يحدث الانقلاب الشمسي الشتوي في هذا اليوم حيث يميل القطب الجنوبي للأرض نحو الشمس وتكون أشعتها عمودية تماما على مدار الجدي عند خط عرض 23.44 درجة جنوبا .

 ويعتبر هذا اليوم هو ذروة فصل الشتاء فلكيا (الانقلاب الشتوي) في النصف الشمالي للكرة الأرضية وفي نفس الوقت هو ذروة فصل الصيف فلكيا (الانقلاب الصيفي) في النصف الجنوبي للكرة الأرضية، وعندما نقول ذروة فصل الشتاء فهذا لا يعنى انه ابرد يوم في السنة ، لأن برودة الجو وسخونته تتعلق بأمور الطقس داخل الغلاف الجوي وكلها أمور تدخل في نطاق عمل الهيئة العامة للأرصاد الجوية ، اما فلكيا فالأمر يتعلق بحركة الارض في مدارها حول الشمس ، لذلك فان ذروة الشتاء يمثل اقصى ميل لمحور دوران الارض في المدار ، علما بان الارض تكون اقرب الى الشمس نسبيا في الشتاء عنها في الصيف ! 

 وبناءً عليه يكون ذروة الشتاء هو أقصر نهار في السنة كلها إذ يصل طول النهار حوالي 10 ساعات فقط ، في حين يطول الليل فيصل الى 14 ساعة تقريبا .
كما تبلغ الشمس أدنى ارتفاع لها فوق الافق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال ويكون ظل الانسان على الارض في هذه اللحظة اطول ما يمكن.
 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي