قوس قزح الصين.. جبال «دانكسيا» الشهيرة بـ«الألوان الزاهية»

 جبال " دانكسيا"
جبال " دانكسيا"

 الطبيعة غريبة وممتعة فتمتلك الكثير من الظواهر المعبرة عنها وعن جمالها الفريد في كافة أنحاء العالم منها التي نعرفها والكثير منها ما زلنا نجهله ومنها ما تحول إلى مقصد سياحي عالمي نظرا لندرته التي لا تتكرر، من بينها الصخور الرسوبية.

وتوجد الصخور الرسوبية في كل العالم لكن في الصين فهي فريدة من نوعها ومميزة بكل المقاييس وذلك بألوانها وأشكالها والتي أهلتها وبجدارة لتكون من عجائب العالم.

وتمتزج الصخور بالمعادن لتكشف الطبيعة عن أجمل جبال العالم، وهي جبال الصين الملونة "دانكسيا" الواقعة في الحديقة الوطنية الجيولوجية في الصين "تشانجيه" على مساحة 320 كيلومترا ويتراوح ارتفاعها بين 2000 إلى 3800 متر.

تتميز هذه الجبال بصخورها الملونة المميزة والتي تتراوح بين الأحمر وهو اللون شبه المسيطر والأصفر والبنفسجي وغيرها من ألوان قوس قزح لذلك أطلق عليها جبال " قوس قزح".

ويعود السبب الرئيسي في ألوانها الفريدة والتي جعلتها أحد عجائب التكوينات الجيولوجية على الإطلاق إلى ما تحتويه هذه الصخور الرسوبية من معادن فلا يوجد معدن من معادن الأرض غير موجود بداخل هذه الجبال ونتيجة لاختلاف المعادن اختلفت الوان صخوره لتظهر وكأنها لوحة زيتية مرسومة بألوان مميزة شديدة التناسق وليست حقيقة واقعية فكل معدن يتفاعل مع الصخور ومع عوامل التعرية يعطيك لون جديد مبهر.

وتشكلت جبال الصين الملونة من جميع أنواع المعادن والحجر الجيري منذ أكثر من 24 مليون سنة فكانت المنطقة عبارة عن حوض داخلي ممتلئ بالطمي وقد نتج عن جفاف هذا الطمي تأكسد الرواسب حتى تحولت إلى لون الصدأ لتتشكل فوقها طبقة حمراء اللون واستمرت عوامل التعرية والنحت حتى تكونت في النهاية طبقات ملونة سميكة بفعل عوامل الرياح والأمطار.

وتحول على مدار السنوات إلى جبل "قوس قزح" الصيني الملون، تلك الأعجوبة الطبيعية إلى مقصد سياحي مهم فيتجه له الكثير من السياح ليسيروا فوق هذه الجبال من خلال ممر للتنزه بهدف التمتع بروعة هذا المشهد الفريد والنادر.

اقرأ أيضا| ساعة عصارى |عم جمال.. أقدم صانع أحذية يدوية فى الخيامية