التموين: سعر القمح عادل ونتوقع استلام كميات تفوق الموسم الماضي

دكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية
دكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية


توقع الدكتور علي المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، توريد المزارعين إلى وزارة التموين، كميات من القمح هذا الموسم تفوق ما تم توريده خلال الموسم الماضي، لافتا إلى أن السعر الذي حددته الدولة لاستلام الاقماح المحلية هذا الموسم عادلة جدا وجيدة .
وأوضح وزير التموين والتجارة الداخلية خلال تصريحات صحفية أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح المخصص لإنتاج الخبز المدعم، يكفي لاكثر من خمسة أشهر، وتحديدا 5.3 شهر، وان السعات التخزينية بالصوامع بلغت 3.4 مليون طن .
جدير بالذكر أن موسم توريد القمح المحلي يبدأ  أبريل القادم، وتعمل وزارة التموين  على تعميم نظام ميكنة الصوامع لحوكمة تداول الأقماح ، حيث يتيح هذا النظام  والذي يعد أحد أنظمة التحول الرقمي  معرفه الصادر والوارد وكذلك المنصرف من الأقماح إلى الصوامع إلكترونياً ،دون تدخل العنصر البشرى.

وقامت وزارة التموين بالتشغيل التجريبي  للمنظومه الجديدة  بصومعة بنها، على أن يتم تعميم نظام من الميكنة  داخل 22 صومعة أخرى قريبا استعداد لموسم القمح الجديد والذي يبدأ منتصف أبريل، ويستمر حتى يوليو القادم .

وأعدت وزارة التموين والتجارة الداخلية،450 موقع لاستلام الاقماح خلال الموسم الجديد، ترتكز بالقرب من أماكن تواجد المحصول لتخفيف الأعباء عن كاهل المزارعين.

وقررت وزارة التموين أن تتشكل لجان استلام القمح هذا الموسم من رئيس للجنة وهو المندوب الممثل عن مديرية التموين والتجارة الداخلية بالمحافظة، وأربعة أعضاء هم مندوب عن الهيئة القومية لسلامة الغذاء أو من الشركات ‏المتخصصة للفرز ( عضواَ )، ومندوب من مديرية الزراعة المختصة ‏‏( عضواَ)، ومندوب من الجهات المسوقة ( أمين الموقع التخزيني ‏عضواَ  ) ، ومندوب عن الجمعية القبانية أو وزان معتمد ( عضواَ).

كما حددت الدولة سعر عادل للتوريد هذا العام يزيد بمقدار 95جنيها عن الموسم الماضي بما يحقق هامش ربح مناسب للمزارعين، ويشجع على زيادة المساحة المزروعة، وذلك وفقا للقرار الوزاري الصادر من وزارة التموين بالإشتراك مع وزارتي الزراعة،والمالية ، حيث حدد أسعار التوريد كالتالي . 
820 جنية للإردب زنة 150 كيلو جرام درجة نظافة 23.5 قيراط.
810 جنية للإردب زنة 150 كيلو جرام درجة نظافة 23 قيراط.
‏800 جنية للإردب زنة 150 كيلو جرام درجة نظافة 22.5 قيراط.
علي أن تكون الاقماح الواردة خالية من الإصابة الحشرية والرمال ‏والزلط وبدرجة نظافة لا تقل عن 22.5 قيراط، وأكد القرار الوزاري ‏المشترك الصادر من الوزارات الثلاث أن تسويق محصول القمح ‏المنتج لموسم  2022 محلياً اقتصار تسويقة لحساب الهيئة العامة ‏للسلع التموينية علي الجهات الآتية :‏-

الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، والشركة العامة ‏للصوامع والتخزين، وشركات المطاحن التابعة للشركة القابضة ‏للصناعات الغذائية، والبنك الزراعي المصري علي ان تتولي هذه ‏الجهات استلام كميات القمح المنتج محليًا من الموردين بمواقعها ‏المستوفاة للشروط والمواصفات المعتمدة من وزارة التموين والتجارة ‏الداخلية، وتكون هذه الجهات مسئولة مسئولية كاملة عن الكميات ‏التي تقوم بتسويقها حتي تسليمها لشركات المطاحن.

وأشار القرار الصادر من الوزارات الثلاث أن وزارة المالية ستقوم ‏بإتاحة التمويل اللازم لشراء القمح المنتج محلياَ لموسم 2022 للهيئة ‏العامة للسلع التموينية والبنك الزراعي المصري علي دفعات لإتاحته ‏للجهات المسوقة وفقا لموقف التوريد الفعلي.
اقرأ أيضا صرف مقررات ديسمبر التموينية يتجاوز 40%