حكومية وأهلية وتكنولوجية.. أولوية كبيرة لإنشاء الجامعات في عهد الرئيس السيسي

موضوعية
موضوعية

صرح الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال المنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي أنه تم إنشاء جامعات تتماشى مع التعداد السكاني ومتطلبات العصر خلال الست سنوات الماضية فى عهده .

 

انعقد المنتدى  بالتزامن  مع انعقاد الدورة الرابعة عشرة للمؤتمر العام لمنظمة الإيسيسكو برعاية السيد الرئيس وبمشاركة 49 دولة من الدول الأعضاء في المنظمة.

 

تستهدف الدولة التطوير المستمر لمنظومة التعليم العالي على مستوى الجامعات الحكومية والأهلية والتكنولوجية والخاصة والمعاهد العليا، وكذلك منظومة المراكز والمعاهد البحثية، وأفرع الجامعات الأجنبية بمصر، وتحقق سياسة التطوير الشامل  أهداف التعليم العالي ضمن خطة التنمية المستدامة للدولة 2030.


 
"بوابة أخبار اليوم" ترصد الجامعات الحديثة التي تم افتتاحها فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.


 
الجامعات الحكومية
تشهد الجامعات الحكومية طفرة هائلة من حيث التطوير وفتح جامعات جديدة ،تم إنشاء (4) جامعات حكومية خلال  أربعة أعوام فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى وهي جامعات (العريش– الوادي الجديد– مطروح – الأقصر).

 

العريش
جامعة العريش، جامعة مصرية حكومية مقرها مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء في مصر، أنشئت بموجب القرار الجمهوري بتاريخ 25 أبريل 2016، وأنشئت في بادئ الأمر كفرع لجامعة قناة السويس.

 

الوادي الجديد
تعد جامعة الوادي الجديد واحدة من الجامعات المصرية المعاصرة، وتحظى بمكانة رفيعة بين الجامعات الإقليمية والعالمية، خَطَت الجامعة خطْوات واسعةً بمشاركة أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب نحو تحقيق غاياتها و أهدافها المرجوه، فالجامعة تسعى دائماً لتزويد طلابها بالتعليم والخبرة ونشر المعرفة وتعزيز ثقافة البحث وتشجيع الابتكار والتميز العلمي.

 

كما تهدف الجامعة إلى تحقيق التوأمة مع مثيلاتها من الجامعات المحلية و العالمية الرصينة والمؤسسات العلمية والأكاديمية والبحثية لتبادل الخبرات و مستحدثات العلوم في شتى الاختصاصات.

 

مطروح
أنشأت جامعة مطروح، بالقرار الوزارى رقم ١٧١٥ لسنة ٢٠١٨ بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات بإضافة جامعة مطروح إلى الجامعات المنصوص عليها بالمادة ٢ من قانون تنظيم الجامعات، وتضم ،كلية التربية وكلية الزراعة الصحراوية والبيئية وكلية الطب البيطري و كلية السياحة والفنادق وكلية التمريض، وكلية التربية للطفولة المبكرة، وكلية التربية الرياضية بنين، وعلوم البترول والتعدين، وكلية التربية النوعية، وكلية الآثار واللغات، وكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي.


 
الأقصر
جامعة الأقصر، جامعة حكومية، تقدم برامج نوعية عالية الجودة، تسهم في إنتاج المعرفة، وخدمة المجتمع، تحت شعار التعليم للجميع.


 
مقرها مدينة الأقصر العريقة، صدر قرار تأسيسها بوصفها جامعة مستقلة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1481 سنة 2019.

 

جامعات أهلية
كلف رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، بالتوسع في إنشاء الجامعات الأهلية التابعة للجامعات الحكومية عن طريق استغلال الأراضي التي تملكها الجامعات في المجتمعات العمرانية الجديدة.
وأوضح أن الجامعات الجديدة ستشمل كافة ربوع مصر، وهي جامعة قناة السويس الأهلية في منطقة شرق الإسماعيلية، وجامعة بورسعيد الأهلية في مدينة السلام، وجامعة بنها الأهلية، وجامعة حلوان التطبيقية الدولية، وجامعة بني سويف الأهلية، وجامعة المنيا الأهلية، وجامعة المنصورة الأهلية، وجامعة أسيوط الأهلية، وجامعة أسوان الأهلية، وجامعة سوهاج الأهلية.

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. خالد عبد الغفار: إن التعليم الأهلي هو تعليم غير هادف للربح، مؤكدا أن تهتم بملف التعليم بشكل كامل سواء التعليم الأساسي أو التعليم الجامعي لإتاحة فرص تعليمية متميزة.


المنصورة الجديدة
جامعة جامعة المنصوره  الجديدة هي إحدى الجامعات الأهلية التي تم إنشائها بقرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 437 لسنة 2020 وهي ممتدة علي 128 فدان لتقديم الخدمة التعليمية علي أعلى مستوى من الكفاءة العالمية لقطاع كبير من الطلاب الذين يتقدمون للدراسة الجامعية .


يسهل الوصول لموقعها من الطريق الساحلي الدولي وقربها من المدن الهامة مثل المنصورة - المنصورة الجديدة - دمياط الجديدة – جمصة – كفر الشيخ تضم جامعة المنصورة الجديدة  14 كلية في مختلف التخصصات والمجالات العلمية وتمنح درجة البكالوريوس والليسانس ومن الدراسات العليا تمنح درجة الدبلوم و الماجستير الأكاديمي والمهني والدكتوراة الأكاديمية والمهنية.

 

كما أنها تتضمن برامج مميزة  تهدف إلى فتح مجالات جديدة في سوق العمل مثل برنامج ريادة الأعمال والابتكار، وبرنامج المنسوجات علوم المواد والهندسة و برنامج علوم الذكاء الاصطناعي.
 
 العلمين الدولية
بدأت الدراسة بالجامعة في عامها الدراسي الأول (2020-2021) في 6 مجالات، والتي تضمنت مجالات: (الهندسة والصيدلة، وعلوم وهندسة الحاسب، والفنون والتصميم، والأعمال، والدراسات القانونية الدولية)، كما قدمت الجامعة  9 برامج دراسية تضمنت: (الصيدلة، والعمارة البيئية وتكنولوجيا البناء، وهندسة وإدارة الإنشاءات، وتصميم الأثاث، وعلوم الذكاء الاصطناعي، وهندسة البرمجيات، وهندسة الذكاء الاصطناعي، والمحاسبات ونظم المعلومات، والدراسات القانونية الدولية).


 
الجلالة
تقع في منطقة هضبة الجلالة في مدينة الجلالة وتقع على مساحة 173.5 فدان، تستوعب الجامعة 12 ألفًا و750 طالبًا، وتستهدف الجامعة أن تحتل ترتيب عالمي متقدم، وإعداد أبحاث علمية تعمل على أن يكون "صنع في مصر" منافس عالمي، وأن تصبح بيت خبرة لخدمة المجتمع.

 

تعتمد الدراسة بالجامعة على نظام الساعات المعتمدة الذي يتيح للطلاب اختيار المقررات التي يسجل لدراستها في كل فصل دراسي تحت إرشاد أكاديمي يتابع تقدم الطالب.
 
 
جامعة الملك سلمان الدولية
هى إحدى الجامعات التى تم إنشاءها بمحافظة جنوب سيناء، من المقرر أن تنقسم كليات الجامعة على ثلاث مدن، هي:
 
الطور والتى  سيقام بها 7 كليات، وهي كلية الهندسة، والعلوم والمياه وعلوم البحار، والصناعة والتكنولوجيا، الطب، الصيدلة، والتمريض بالإضافة إلى إدارة الجامعة، وسكن للطلاب، والملاعب، والمباني المساعدة، تنفيذ الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية بتمويل من صندوق الاستثمار السعودي بتكلفة 250 مليون دولار.

كما ستقام  4 كليات بمنطقة رأس سدر وهما كلية الزراعات الخاصة، وكلية العلوم المالية والإدارية، وكلية العلوم المجتمعية، وكلية الطب البيطري بالإضافة إلى سكن للطلبة.

ومنطقة شرم الشيخ التى ستتضمن 5 كليات وهما الألسن واللغات، والسياحة والفنادق، والعمارة، والإنتاج الإعلامي، والفنون والتصميم بالإضافة إلى سكن للطلاب.
 
الجامعات التكنولوجية
تم افتتاح ثلاث كليات  تكنولوجية جديدة  (القاهرة الجديدة ، بني سويف، قويسنا )
بدأت الدراسة فى هذه الجامعات خلال العام الدراسي لعامى 2019-2020.

الجامعة المعلوماتية

تهدفُ الجامعة إلى توفير تعليم وبحث علمي على مستوى عالمي، لتكون مركزًا لتطوير القدرات البشرية المتميزة في المجالات الحديثة المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بما يساهم في التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية لمصر.

صرحٌ تعليميٌّ رائدٌ لدعم الابتكار التكنولوجي" يحتوي على معلومات عن تأسيس جامعة مصر للمعلوماتية كجزء من جهود مصر في الارتقاء بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي، والتي تُعدُّ أول جامعة في إفريقيا والشرق الأوسط متخصصة في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.