أسهل طرق الاستعداد مع طفلك لفترة الامتحانات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

مع اقتراب فترة الامتحانات يزداد توتر الطفل و يفقد بعض تركيزه، لذا يأتي دور الأب والأم لكي يخففوا من هذا التوتر لدى أبنائهم ويساعدوهم على استعادة تركيزهم فيحققوا أعلى النتائج.

 

ويحتاج الأطفال في الحضانة والمدرسة الابتدائية اهتمام ومساعدة أكبر بالمذاكرة عن من هم أكبر سناً، لذلك يجب عليكِ الاهتمام بطفلك وبذل كل جهدك فى تلك الفترة كي يعتاد طفلك على المذاكرة في سن صغيرة، ومن ثم يعتمد على نفسه فيما بعد دون الحاجة للمساعدة.

 

ومن النصائح المهمة التي يجب الحرص على فعلها مع طفلك في فترة الامتحانات لا تتركي طفلك يؤجل مذاكرته إلى قرب الامتحانات أبداً فهذا سيزيد من إرهاقه و توتره بتلك الفترة، بل يجب عليكِ أن تجعليه يذاكر بعض الوقت كل يوم.

 

وإن لم تتمكني من ذلك فاحرصي على أن يبدأ في الاستعداد للامتحانات قبلها بأسبوعين أو ثلاثة على الأقل، هناك بعض الأطفال الذين يحتاجون الدعم والمساعدة من أبائهم في المذاكرة، والبعض الآخر يفضلون الاعتماد على أنفسهم فهذا يجعلهم أسعد، لذا حاولى معرفة شخصية ابنك و تأقلمي عليها و لكن اجعليه يشعر دائماً أنكِ بجانبه و ستساعدينه في أي وقت.

 

ولا يكفي فقط قراءة الدرس وفهمه؛ بل يجب التطبيق عليه بحل مجموعة من الأسئلة لذلك يجب أن تتأكدي أن طفلك تمكن من فهم وحفظ الدرس، وقبل الاختبار تأكدي أنه اعتاد على الاسئلة و يستطيع أن يجيب الإجابة النموذجية.

 

احرصي على أن يذاكر طفلك من ساعتين إلى ثلاث ساعات باليوم على الأقل إن كان بالمدرسة الابتدائية و من 4 – 5 ساعات إن كان بالإعدادية أو الثانوية، وحاولي أن ينوع بين المواد التى يذاكرها أثناء تلك الفترة كي لا يشعر بالملل، قومي بإعداد مكان مناسب لطفلك للمذاكرة بحيث يكون هادىء ومرتب و كافئي طفلك بعد مذاكرة جزئية معينة أو حل مجموعة من الأسئلة بشكل صحيح عن طريق أن تجعليه يلعب أو يشاهد التلفزيون لبعض الوقت.

 

ولا تسمحي لطفلك بالسهر في فترة الامتحانات، واحرص على أن ينام على الأقل 8 ساعات، ولا ينصح بتناول المنبهات مثل شرب القهوة فكل هذا يقلل من تركيزه و يؤثر على أدائه بالامتحان أحياناً.

 

فترة الامتحانات تكون مليئة بالتوتر والقلق، فاحرصي على ألا تزيدى من توتر ابنك أو تضغطى عليه، و لا تذكريه بدرجات الامتحانات السابقة إن كانت سيئة فهذا يقلل من ثقته بنفسه.

 

ويجب حل أكثر من نموذج لامتحانات الأعوام السابقة في فترة المراجعة، فهذا يقلل من توتر الطفل و يعطيه ثقة أكبر و يمرنه على حل امتحان كامل بالوقت المطلوب ،وفي يوم الامتحان يجب أن توقظي طفلك مبكراً و تقومي بإعداد إفطار خفيف له يمنحه الطاقة، ثم راجعي معه قليلاً و ساعديه على الاسترخاء و ذكر الله ليعينه و يوفقه، و تأكدى أنه يأخذ جميع أدواته و تمني له التوفيق.