ماذا يحدث لجسمك إذا لم تحصل على قدر كاف من النوم؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
احمد جلال
 

أصبحت الحياة اليومية مليئة بالمسئوليات والأحداث التي جعلت الجميع منشغلا في تحقيق متطلباته، وفي ظل سرعة إيقاع الحياة اليومية والانشغال بالعمل المتواصل، قد لا نجد الوقت للحصول على قدر كافي من الراحة والنوم، فماذا يحدث إذا لم تحصل على قدر كافي من النوم؟

 

يعد هذا من الأمور التي تؤثر على صحتنا بالسلب؛ حيث أن الحرمان من النوم يترتب عليه العديد من الأضرار الصحية والنفسية ومنها الدماغ.

 

كما أن عدم الحصول على نوم كافٍ له تأثير كبير على الدماغ حيث أنه قد يؤدي إلى مشاكل في الذاكرة، وتوجد أيضاً العديد من العادات اليومية الخاطئة التي نمارسها وتؤثر على عمل الدماغ ومنها العمل لساعات طويلة والإكثار من استخدام الهاتف المحمول قبل النوم، لذلك يجب الابتعاد عن هذه العادات للتمتع بنوم أفضل وصحة جيدة.

 

ببساطة فإن عدم الحصول على نوم كافٍ يؤثر على المزاج العام بالسلب فمشاعرنا تتأثر من بالحرمان من النوم، وبالتالي تؤثر اضطرابات النوم على قدرة عمل المخ بشكل جيد وتجعل المزاج سيء.

 

وللنوم فوائد عديدة؛ إذ أثبتت بعض الأبحاث أن النوم يقوي الروابط العصبية المسئولة عن الذاكرة، كما أنه يساعد أيضاً على دمج الأحداث والمعلومات الجديدة مع الذكريات، لذلك فإن عدم حصولك على نوم كافي يؤدي إلى عدم القدرة على الاحتفاظ بالذكريات.

 

وعدم الحصول على نوم كاف يرتبط ارتباطاً وثيقاً بحدوث اضطرابات عديدة تؤثر على صحتنا النفسية ومنها اضطراب الحالة المزاجية والشعور بالتوتر والقلق ورفع خطر الإصابة بالاكتئاب، كما أن عدم الحصول على نوم كاف يؤثر بشكل كبير على الانتباه والنشاط.

 

ويؤثر على الوظائف المعرفية والتنفيذية والأنشطة المرتبطة بقيادة السيارة، لذلك فإن الحرمان من النوم يعرض حياتك للخطر أثناء قيادة السيارة بل يمكن أن يمتد الخطر ويؤثر على حياة الآخرين، وكذلك فإن عدم الحصول على نوم كاف يتسبب في حدوث العديد من الآثار الجانبية على صحة القلب والأوعية الدموية، مما يؤدي إلى رفع خطر الإصابة بالنوبات القلبية، وارتفاع ضغط الدم، والسكتات الدماغية.

 

و توصلت العديد من الدراسات إلى أن قلة النوم تؤدي إلى زيادة الوزن حيث أن الحرمان من النوم يتداخل مع الهرمونات المسؤولة عن تنظيم الوزن.

 

وبحسب توصل إليه كارل بازيل وهو دكتور ومدير شعبة النوم والصرع في المركز الطبي لجامعة كولومبيا فإن الشخص الذي لم يحصل على قدر كافٍ من النوم يستهلك 300 سعر حراري إضافي يومياً أكثر من الأشخاص الذين ينامون بشكل طبيعي.

 

وأثبتت الكثير من الدراسات أن عدم الحصول على نوم كافي يؤدي إلى حدوث ضعف في جهاز المناعة بالجسم، وبالتالي يزيد من فرص إصابة الجسم بالعدوى والأمراض وذلك نظراً لعدم قدرة الجسم على مقاومتها. 

 

ومن فوائد النوم أنه يمنح جسمك الطاقة اللازمة لممارسة الرياضة لذلك فإن عدم الحصول على نوم كافي يجعلك غير قادر على ممارسة الرياضة، بل و تشعر بـ التعب و الإجهاد المستمر.