حماية المستهلك يحذر من بيع الأدوية عبر الفضائيات او مواقع التواصل

أيمن حسام الدين،
أيمن حسام الدين،

حذر أيمن حسام الدين، رئيس جهاز حماية المستهلك، من ظاهرة بيع الأدوية عبر القنوات الفضائية، مؤكدا أن الطبيب في المستشفي، والدواء في الصيدلية ، وليس عبر القنوات الفضائية الغير مشروعة أو صفحات التواصل الإجتماعى .

وشدد رئيس حماية المستهلك خلال تصريحات اعلامية علي أنه لا يجوز شراء الأدوية عبر الإعلانات سواء كانت للتخسيس، أو لعلاج الفقرات أو غير ذلك، لأن لها أمراض في غاية الخطورة وتؤدي للوفاة، لافتا إلى انه لا يوجد في العالم كله ما يسمي بفكرة بيع الأدوية علي شاشات التلفزيون، أو مواقع التواصل الإجتماعى.

وأوضح رئيس حماية المستهلك أن الجهاز تمكن من ضبط شركتين من أكبر الشركات العاملة في هذا المجال ، حيث تم تتبعهما في أكثر من 17 محافظة, لقيامهم بترويج منتجات الأدوية، وتم إستصدار حكم بالحبس لمٌدعي صفة 《 الطبيب 》 .

وأشار حسام الدين إلى أنه يتم الترويج لمنتجات الأدوية غير الشرعية علي قنوات أيضا غير شرعية ،والحد الأدني من هذه الأدوية هو الخداع للمواطن ويصل إلي إنهاء حياته. .

مشيرا الى أن عمليات التجميل والنحافة، وعمليات أخري يتم الترويج لها عبر شاشات التلفزيون ووسائل التواصل الإجتماعى,، و هي في الأساس مادة إعلانية مدفوعة الأجر وأغلبها مدعي صفة طبيب .

و هناك أطباء بالفعل وأسماء كبري في هذا المجال قامو بعمليات لكبار الفنانين والشخصيات العامة، إلا أنه حدث بعض الأخطاء الطبية وخطورة بالغة، قائلا( فما بالك إذا تمت هذه العمليات في مركز طبي وهمي) لا يوجد به تعقيم ولا تجهيز لغرفة عمليات , مما يشكل خطورة بالغة ، وشددت على أن المسائل الطبية لا يتم تداولها في الفضائيات.

واستطرد رئيس جهاز حماية المستهلك ،كذلك أقراص للتخسيس - أقراص النحافة - عمليات التجميل -هذا الكلام بنسبة 90% % هو خداع وتضليل للمواطنين ونصب واحتيال ، لافتا إلى مساندة المجلس الأعلى للإعلام للجهاز في وقف هذه الإعلانات، حيث أنه لا يدخر جهدا في ذلك.

وقال حسام الدين أناشد المجلس الأعلي للإعلام والمحطات والقنوات الفضائية ان يقوموا بوضع ( مادة إعلانية - محتوي اعلاني - برنامج اعلاني ) مدفوع الأجر عند الإعلان عن منتجات طبية مرخصة ، إلي ان يصدر تشريع في هذا الشأن.

وأوضح أنه تم ضبط 49 قضية للإتجار في أجهزة طبية مجهولة المصدر 《 قياس حرارة - قياس ضغط - قياس سكر -جهاز أكسجين 》 وحملات مكثفة في هذا المجال .

اقرا ايضا :حماية المستهلك: «الأعلى للإعلام» يساندنا في مواجهة إعلانات الأدوية الضارة

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي