حصاد مجموعات كأس العرب.. الأكثر تتويجا يودع ونقطة للسعودية " الوصيف"

منتخب السعودية
منتخب السعودية

شهد دور المجموعات ببطولة كأس العرب 2021 توديع المنتخبات الأكثر تتويجا بلقب البطولة عقب ظهور ضعيف خلال منافسات النسخة العاشرة .
وودع منتخب العراق صاحب الأربع ألقاب المنافسات بعد احتلال المركز الثالث بالمجموعة الأولي برصيد نقطتين من تعادلين وهزيمة .

كما ودع منتخب السعودية صاحب اللقبين بعد احتلال المركز الثالث بالمجموعة الثالثة برصيد نقطة واحده من تعادل وهزيمتين .

ويعد المنتخب العراقي الأكثر إحرازًا للألقاب برصيد 4 ألقاب وفازت السعودية بلقبين وكل من تونس ومصر والمغرب لقب واحد لكل منهم. 

وتعد النسخة الحالية هي العاشرة من تاريخ البطولة التي أقيمت أول نسخة منها عام 1963 في لبنان وجرت النسخة الأخيرة عام 2012 في السعودية.

وأقيمت 24 مباراة في دور المجموعات حيث شهدت تسجيل 61 هدفا بمعدل 2.5 هدفا في المباراة الواحدة .وتعد الجولة الأولي هي الأكثر تهديفا بين الجولات الثلاث حيث شهدت تسجل 22 هدفا بمعدل 2.7 هدافا في المباراة ويليها الجولة الثالثة والتي شهدت تسجيل 20 هدفا بمعدل 2.5 هدفا في المباراة ثم الجولة الأولي والتي شهدت تسجيل 19 هدفًا فقط بمعدل 2.1 هدفا في المباراة .

وشهدت مرحلة المجموعات 4 تعادلات مقابل انتهاء 20 مباراة بفوز أحد الطرفين وجاءت التعادلات في مباريات كلا من مصر مع الجزائر والعراق مع عمان والبخرين مع العراق وفلسطين مع السعودية .

واكتمل عقد المتأهلين إلي ربع نهائي كأس العرب بتأهل 8 منتخبات وهم قطر وعمان من المجموعة الأولي وتونس والإمارات عن المجموعة الثانية والمغرب والأردن عن المجموعة الثالثة ومصر والجزائر عن المجموعة الرابعة.

 وأسفرت مباريات دور المجموعات لبطولة كأس العرب عن 4 مواجهات قوية في الدور ربع النهائي للمسابقة المقرر إقامته يومي الجمعة والسبت المقبلين .
وجاءت المواجهات كالتالي :
تونس – عمان & قطر – الإمارات 
مصر – الأردن & المغرب – الجزائر 

وكان دور المجموعات قد شهد مشاركة 16 منتخبا كالتالي : المجموعة الأولي: قطر، العراق، عمان، البحرين ، والمجموعة الثانية: تونس، الإمارات، سوريا، موريتانيا ، والمجموعة الثالثة: المغرب، السعودية، الأردن، فلسطين ، والمجموعة الرابعة: مصر، الجزائر، لبنان، السودان .

وأقيمت مباريات دور المجموعات على 6 ملاعب بينها ملعبان جديدان يدخلان الخدمة لأول مرة وهما ستاد البيت وستاد 974 بجانب ستادات الثمامة وأحمد بن على والمدينة التعليمية، والجنوب.

اقرأ أيضًا: حصاد مجموعات كأس العرب.. منتخبات لا تعرف الفوز وأخرى لا تعترف بالهزيمة