لمرضى الجيوب الأنفية.. 5 خطوات للوقاية من العواصف الترابية 

لمرضى الجيوب الأنفية.
لمرضى الجيوب الأنفية.

 

التهاب الجيوب الأنفية هي إحدى أكثر الأمراض الحساسة تجاه تغيرات المناخ والعواصف الترابية وذلك بسبب طبيعة هذا المرض الذي ينتج عن تورم المساحات الموجودة داخل الأنف والتهابها مما يؤدي إلى صعوبة التنفس بسبب تراكم المخاط داخل الأنف حسب موقع " mayo clinic" كما أنه قد يسبب في شعور المصاب بتورم المنطقة المحيطة بالعينين والوجه ويسبب آلام في الوجه أو صداع.

وغالبا ما يتم إثارة هذه الأعراض نتيجة تعرض المريض لعواصف ترابية أو غبار وعلى الرغم انها غالبا ما تستمر هذه اعراض والآثار لمدة أسبوع أو 10 أيام فإنها في هذه الفترة تسبب آلام شديدة وصعوبة في التنفس.


وبسبب ما تشهده مصر حاليا من سوء الأحوال الجوية وعواصف ترابية شديدة نقدم لمرضى الجيوب الأنفية افضل طرق الوقاية من هذه العواصف بحسب موقع " dailymedicalinfo" 


- وتبدأ هذه الطرق بتجنب التعرض لهذه العواصف وعدم النزول إلى الشوارع الا في الحالات الضرورية وذلك بهدف عدم التعرض المباشر للأتربة.


- تنظيف الانف بشكل مستمر وخاصة باستخدام محلول ملحي لتخفيف احتقان الأنف وعلاج التهاب الجيوب الأنفية والصداع الناتج عنها وتقليل تراكم الأتربة داخل الأنف.


-  استنشاق بخار الماء الناجم عن غلي الماء في وعاء مع تغطية الرأس بمنشفة والتنفس من خلال الأنف والذي يساعد بشكل كبير في فتح ممرات الأنف وتخفيف ضغط الجيوب الأنفية من خلال المساهمة في ترطيب المخاط في الأنف.


-  الإكثار من تناول العناصر الغذائية الغنية بفيتامين "ج " مثل البروكلي والطماطم والسبانخ وذلك لمساعدته في  القضاء على العدوى الموجودة في الجسم وكذلك الإكثار من تناول "فيتامين سي " والتي تعد الحمضيات من أكثر العناصر الفنية بها.


-  ترطيب الأنف من خلال الإكثار من شرب المياه أو الاعتماد على المنشفة الدافئة من خلال وضع المنشفة تحت الماء الساخن ثم عصرها ووضعها على جسر الأنف والخدين والتي تعد إحدى الطرق التي قد تكون فعالة في تخفيف الألم والضغط


اقرأ أيضًا..  5 نصائح لمرضى «الجيوب الأنفية» في الخريف