الصحة العالمية: أوميكرون قد يقلل فاعلية لقاحات كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، إن السلطات في 57 دولة سجلت إصابات بمتحور فيروس كورونا الجديد أوميكرون.

اقرأ أيضًا: علماء هونج كونج ينشرون أول صورة لمتحور «أوميكرون»

وأشارت المنظمة في تقريرها الأسبوعي حول الوضع الوبائي، إلى ازدياد حالات الإصابة بمرض "كوفيد 19" في جنوب أفريقيا وزيمبابوي، مرجحة ارتفاع عدد المرضى الذين يحتاجون إلى علاج داخل المستشفيات مع انتشار المتحور.

وقالت الصحة العالمية، إنها بحاجة إلى بيانات أكثر لتقييم شدة المرض الناجم عن المتحور الجديد وما إذا كانت طفراته قد تقلل من الحماية الناتجة عن المناعة المكتسبة من اللقاح.

وجاء في البيان: "حتى لو كانت الشدة متساوية أو يحتمل أن تكون أقل من متحور دلتا، فمن المتوقع أن تزداد حالات دخول المستشفيات إذا أصيب عدد أكبر من الأشخاص بالعدوى، وستكون هناك فترة زمنية بين زيادة حالات الإصابة وزيادة معدل الوفيات".

بالأمس، قال كبير العلماء الأمريكيين أنتوني فاوتشي، إن البيانات الأولية حول متحور "أوميكرون" تظهر أنه ليس أسوأ من السلالات السابقة، وربما يكون أكثر اعتدالا، وهي تصريحات بدت متطابقة إلى حد كبير مع رأي رئيس شركة "فايزر".

الرئيس التنفيذي لشركة "فايزر"، ألبرت بورلا، قال بالأمس، إن المتحور يبدو أقل حدة من السلالات السابقة، لكن يبدو أيضا أنه ينتشر بشكل أسرع ويمكن أن يؤدي إلى مزيد من الطفرات في المستقبل.

يُذكر أن المفوضية الأوروبية أصدرت توصيات الجمعة 26 نوفمبر، بضرورة وقف الرحلات إلى جميع الدول التي يظهر بها المتحور الجديد لفيروس كورونا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور الجديد الخاص بفيروس كورونا مثير للقلق، لافتة إلى أن العالم قد يحتاج لأسابيع لفهم طبيعته.

وأضافت المنظمة إنها ستطالب الدول اتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل مواجهة المتحور الجديد الذي بدأ بالانتشار حول العالم، مشددة على أنها ستشارك جميع الدول المعلومات المتوفرة عن متحور كورونا الجديد.

وكان عدد من العلماء توصلوا إلى اكتشاف متحور جديد من فيروس كورونا قالوا إنه يحتوي على بروتين يختلف جذريًا عن الفيروس الأصلي.

وأضافت الوكالة البريطانية أن المتحور الجديد هو التحدي الأهم الذي يواجهه العالم الآن.

وحسب التقارير الإخبارية فإن أول ظهور للمتحور الجديد لكورونا «B.1.1.529 32» والذي أطلق عليه العلماء اسم«بوتسوانا» في البداية كان في جنوب أفريقيا قبل أن يتم تسميته بمتحور أوميكرون

وأطلقت تمسية أوميكرون كام اعتادت منظمة الصحة العالمية باختيار أحرف من الأبجدية اليونانية لتطلقها على المتحورات مثل ألفا وبيتا وجاما، وأوميكرون يعني الرقم 15 باليونانية.

ولفتت إلى أن المتحور الجديد يحمل عددًا كبيرًا من الطفرات التي قد تساعد الفيروس في التهرب من الخلايا المناعية في جسم الإنسان وبالتالي أحد قلق كبير للعلماء.

قالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور الجديد الخاص بفيروس كورونا مثير للقلق، لافتة إلى أن العالم قد يحتاج لأسابيع لفهم طبيعته.

وأضافت المنظمة إنها ستطالب الدول اتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل مواجهة المتحور الجديد الذي بدأ بالانتشار حول العالم، مشددة على أنها ستشارك جميع الدول المعلومات المتوفرة عن متحور كورونا الجديد.