أمريكا: متمسكون بفتح سفارة للفلسطينيين بالقدس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، أن إدارة الرئيس جو بايدن متمسكة بالتزامها بإعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس الشرقية المحتلة.

اقرأ أيضًا: «بلينكن»: نلتزم باستثمار 11 مليار دولار لمعالجة سوء التغذية في العالم

وقال برايس "كنا واضحين للغاية في ما يتعلق بموقفنا هذا، وليس لدي أي جديد بهذا الشأن" وحول موعد ذلك.

وردا على سؤال ما الذي يمنع الإدارة من تحديد موعد افتتاح القنصلية، وما هي العقبات التي تحول دون ذلك، قال: "هذا شيء نعمل عليه، تحدثنا عنه كثيرا، لقد كنا واضحين تماما بشأن موقفنا، لكن مرة أخرى ليس لدي تحديث لتقديمه".

كما أعلنت الخارجية الأمريكية معارضتها الشديدة لتوسيع إسرائيل أنشطتها الاستيطانية، محذرة من أن ذلك "يضر بآفاق حل الدولتين".

أعلنت إسرائيل اعتراضها على القرار الأمريكي الأخير الذي أعلن عنه وزير الخارجية أنتوني بلينكن المتعلق بإعادة فتح سفارة بلاده العامة في القدس.

وكان بلينكن – الذي كان يقوم بجولة في الشرق الأوسط مايو الماضي- أعلن أنه في إطار رغبة بلاده في عودة العلاقات مع الفلسطينيين لطبيعتها ستسعى أمريكا لفتح السفارة العامة الخاصة بها في القدس والتي كان أغلقها الرئيس السابق دونالد ترامب.

وقال السفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة وواشنطن، جلعاد أردان، في تصريحات لهيئة البث الإسرائيلية، "لست قلقا من رغبة إدارة بايدن في التقرب من أبو مازن، لكننا عارضنا بشدة إعادة فتح القنصلية في منطقة بلدية القدس".

وتابع "ليس كل خلاف هو أزمة، أتمنى ألا يتم إعادة فتح القنصلية، ولكن إذا ما تم فهو قرار سيادي للولايات المتحدة وسنظل في خلاف حول الأمر".