البنك الدولي يرفع توقعاته لنمو الفلبين في 2021 إلى 5.3%

 البنك الدولي
البنك الدولي

رفع البنك الدولي اليوم الثلاثاء، توقعاته للنمو الاقتصادي في الفلبين هذا العام إلى 5.3%، وذلك رغم استمرار حالة عدم اليقين المرتبطة بجائحة كورونا.

وكان البنك توقع في آخر تقييم له في يونيو الماضي، أن يصل نمو البلاد خلال العام الجاري إلى 4.7%.

كما توقع البنك تسارع النمو في الناتج المحلي الإجمالي في 2022 إلى 5.8%، مقابل توقعات يونيو بنمو بـ 5.9%.

وتوقع أيضا أن يسهم الإنفاق الحكومي على البنية التحتية في دعم الاقتصاد، مدعوما بالتوسع في توزيع اللقاحات الذي من شأنه أن يسهل من تحركات الأفراد وإنعاش الأعمال.

وأضاف البنك أنه من المتوقع أيضا أن يتعافى استهلاك الأسر، إلا إذا حدثت زيادة جديدة في أعداد إصابات كورونا.

وقال نديام ديوب، مدير البنك الدولي في البلاد :"لقد أضاف المتحور الجديد حالة من عدم اليقين، إلا أن إعادة فتح الاقتصاد، إلى جانب التوسع في التلقيح، يعزز بوضوح الديناميكية وثقة السوق".

اقرا ايضا :معهد الإحصاء الإيطالي: نمو الناتج الاقتصادي 6.3% هذا العام

وعلى الصعيد الصحي، احتلت الفلبين المركز الرابع عالميًا ضمن أعلى معدل يومي للتطعيم ضد فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد-19)، بعد توزيع 2.7 مليون جرعة لقاح ضد الفيروس في الـ29 من شهر نوفمبر الماضي.

ونقلت شبكة "إيه بي إس - سي بي إن" الفلبينية، الجمعة، عن موقع الإحصائيات العالمي "أور وورلد إن داتا" أو "Our World in Data"، أنه من بين الدول التي سبقت الفلبين في الترتيب، الصين حيث وزعت 22 مليون جرعة لقاح، والهند بـ10 ملايين جرعة، فيما جاءت بعد ذلك الولايات المتحدة بـ 3.4 مليون جرعة.

ومضى وزير الصحة الفلبيني، فرانسيسكو دوكي، ليتوقع أن بلاده قد تُصنف في المرتبة الأولى من حيث اللقاحات التي تم توزيعها بالنسبة لإجمالي عدد سكانها.