التموين: تنفيذ 7 مستودعات استراتيجية لزيادة السعة التخزينية

الدكتور إبراهيم عشماوى
الدكتور إبراهيم عشماوى

أعلن الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، عن موافقة مجلس الوزراء لمشروع المستودعات الاستراتيجية التي سينفذها الجهاز، كاشفا أنه تم الإسناد أمس لعدد 3 شركات ستقوم بتنفيذ 7 مستودعات استراتيجية في مصر.

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي، الذي نظمته وزارة التموين والتجارة الداخلية، و جهاز تنمية التجارة الداخلية، بحضور الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، وممثلي شركة مراكز السعودية، في أحد فنادق القاهرة، للإعلان عن بدء تنفيذ أكبر مشروع لمنطقة لوجستية تجارية بمحافظة الدقهلية بتنفيذ شركة مراكز السعودية.

 

وأضاف عشماوي، إن حجم التجارة قفز من 17% إلى 21% من حجم الناتج المحلي، موضحا أن المستودعات الاستراتيجية ستعمل على تقليل الفاقد والهادر من السلع، فضلا عن دورها في الحفاظ على الاحتياطي الأمن من السلع.

 

وأشار رئيس جهاز تنمية التجارة، إلى أنه من المستهدف زيادة مساحة التجزئة من 3 مليون متر مربع إلى 30 مليون متر مربع وفقا لرؤية 2030،وذلك بهدف تحويل السوق الغير منظم إلى سوق.

 

وأكد عشماوي، أن ما طرحه جهاز تنمية التجارة الداخلية من فرص استثمارية حقيقية على مدار الثلاثة سنوات الماضية وجارى تنفيذها على أرض الواقع وتبلغ 21 مشروعاً في 14 محافظة باستثمارات تتجاوز 55 مليار جنيه ،وتتضمن مناطق لوجستية ومراكز تجارية متعددة الأنشطة فضلاً الي مستودعات استراتيجية بما يغطي ما يقرب من 55 % من محافظات الجمهورية.

 

وتابع أن هذه المشروعات تتميز بأنها مشروعات كثيفة الاستثمار وكذا كثيفة العمالة وتوفر فرص عمل كبيرة لأبناء هذه المحافظات ،كما أنها ترتقي بمستويات تقديم الخدمة للمستهلك وكذا تثري ثقافة التسوق والتبضع بتلك المحافظات فضلاً عن تغيير الثقافة التجارية في تقديم الخدمة والحصول علي قيمة اقتصادية مضافة.

 

وأشار عشماوي، إلى أن جهاز تنمية التجارة الداخلية يقوم بإنهاء التراخيص للمطورين وتذليل أي عقبات تواجه تنفيذ هذه المشروعات، كما أن هذه المشروعات تؤدي إلى إحداث طفرة تنموية في المناطق التي تعمل بها فضلاً عن تغيير ثقافة المجتمع الاستهلاكية والشرائية علي مستوى المحافظات المختلفة.

 

ولفت إلى أن هذه المشروعات التجارية من تجارة جملة ونصف جملة وتجزئة ترفع من مساهمة هذا القطاع إلى إجمالي الناتج المحلى، مؤكدا أن نشاط التجارة الداخلية يساهم بنسبة 21 %من إجمالي الناتج المحلي المصري ويشمل هذا القطاع الواعد انشطة متنوعة مثل تجارة الجملة وتجارة التجزئة واللوجستيات ومناطق التخزين وسلاسل الامداد والصناعات الغذائية والانشطة الخادمة لها وكذا الصناعات التحويلية من فرز وتعبئة وتغليف‪ وان هذا القطاع يعد اكبر قطاع اقتصادى يوفر فرص عمل على مستوى الجمهورية

 

اقرأ ايضا :وزير التموين: تنفيذ 21 مشروعًا تجاريًا ولوجستيًا في التجارة الداخلية

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي