5 خطوات تجنب الأطفال الإصابة بـ «السكري».. تعرف عليها

صورة موضوعية
صورة موضوعية

على الرغم من أن مرض السكري من النوع الثاني ينتشر بشكل أكبر بين البالغين حيث ترتفع نسبة خطر الإصابة به بينهم إلا أنه قد يصيب الأطفال وتؤثر تلك الحالة المرضية المزمنة على طريقة تعامل جسم الطفل مع السكر في الدم مما يؤدي إلى تراكمه في الدم وعدم قدرة الخلايا على امتصاصه ما ينتج عنه عواقب خطيرة على المدى الطويل.

وبحسب موقع "mayo clinic" فإن حماية الطفل من خطر الإصابة بهذا المرض المزمن والذي غالبا ما يرتبط بالسمنة أو تاريخ عائلي للإصابة بمرض السكري يحتاج إلى تغيير بسيط في سلوكيات ونمط الحياة والتي تساعد بشكل كبير على الوقاية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني عن طريق غرس بعض العادات الصحية في سلوك الطفل منذ سنواته الأولى حتى يتخذها بعد ذلك نمط سائد في حياته ومن اهم هذه الخطوات.

- ممارسة الرياضة

يحتاج كل طفل يوميا إلى 60 دقيقة على الأقل من النشاط البدني وذلك عن طريق ممارسة الرياضة أو حتى من خلال اللعب والمشي والتنزه فتشجيع الطفل على الحركة والقيام بنشاط بدني يساهم في بناء جسم الطفل بشكل صحي من خلال تنمية العضلات وتقويتها فالرياضة تعزز من قوة عضلات وعظام الطفل كما أنها تقلل من خطر زيادة الوزن وبالتالي تقلل من فرص الإصابة بمرض السكري.

- تقليل السكريات

وذلك من خلال اعتماد الطفل وتربيته على نمط غذائي صحي يحتوي على الألياف والفيتامينات والخضروات مع تجنب الإفراط في تناول الأطعمة السكرية وخاصة المصنعة منها مثل الحلوى والعصائر والأطعمة المصنعة والتي يتخذها الآباء كجائزة تمنح للطفل عند قيامه بفعل جيد ولهذا يجب البحث عن بديل لهذه الجوائز المليئة بالسكريات.

- الحفاظ على وزن صحي

وذلك يتعلق سواء بالحفاظ على وزن الطفل المناسب لطوله وعمره أو بمحاولة تقليل وزن الطفل في حالة زيادة الوزن عن طريق مراعاة الحصص الغذائية التي قد يتناولها الطفل ويفضل أن يتم تقسيم وجباته إلى 5 أو 6 وجبات على مدار اليوم مع عدم إجباره على تناول المزيد من الطعام في حالة شعوره بالشبع أو إكمال ما تبقى منه في الطبق الخاص به مع تعويد الطفل على تناول وجبة الإفطار فهي تقوم بدور هام في تقليل شعور الطفل بالجوع التي ستقلل شعورهم بالجوع خلال اليوم.

- تقليل وقت مشاهدة الشاشات الإلكترونية

يدخل ضمن الشاشات الإلكترونية هي مشاهدة التلفزيون وألعاب الفيديو والانترنت فتقليل الوقت المخصص لها يساعد على الحفاظ على الوزن الصحي للأطفال فالجلوس لفترة طويلة دون القيام بأي نشاط بدني يؤدي إلى تأثيرات سلبية على الوزن والصحة بشكل عام.

- الحصول على عدد ساعات كافية للنوم

يجب الحرص على أن يحصل الطفل على عدد ساعات نوم كافية لما له من أهمية كبيرة في تطور دماغه والحفاظ على الوزن الصحي للأطفال حيث وجد العلماء أن الأطفال الذين يحصلون على ساعات نوم أقل هم أكثر عرضة لزيادة الوزن والإصابة بالسمنة مقارنة بالأطفال الآخرين.