أخر الأخبار

عبدالحليم قنديل: التصنيع الشامل جوهر نهوض الدولة وتقدمها | فيديو

 الكاتب الصحفى عبد الحليم قنديل
الكاتب الصحفى عبد الحليم قنديل

قال الكاتب الصحفى عبد الحليم قنديل، إن  الحجم الكبير لإنجاز المشروعات القومية هو عمل غير مسبوق ولكن هناك جوانب آخري.

وأضاف عبد الحليم قنديل خلال حواره ببرنامج "المواجهة" المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، أن لدينا عمل بالمشروعات القومية الكبرى بلغ تكلفته خلال السنوات الماضية 6 ترليونات جنيه مصري، مضيفا أن هذا العمل يصرف على البنية الأساسية وتطهير العمران المصري ولا يكون أثره مباشر و لا محسوس .


وتابع عبد الحليم قنديل، أن جوهر عملية التقدم هى التصنيع وقد لاحظنا فى معرض "إيديكس 2021" تطور فى عملية التصنيع المصرى كما لاحظنا تنوع مصادر السلاح قبل سنوات كما فعلنا فى الخمسينيات.

وأوضح عبد الحليم قنديل، أن الدولة متوقفة عند صناعة المحركات وهذا هو التحدى المطروح الذى يمكن ينقلنا إلى بلد صناعى ومن دون التصنيع لا يمكن وصف بلد بأنه من التخلف إلى الحضر.

 

وأضاف قنديل، أنه عندما نتأمل في هذه اللافتة الإيجابية ذات الطابع الإنساني نجد أنها تكشف عن قضايا مهمة يجب أخذها في الاعتبار ومنها لقاءات أمس عندما التقي الرئيس مواطنا وسأله عند احتياجاته فأجاب المواطن أنه يريد ورشة وسكن بدل السكن اللي أنا فيه بالإيجار 600 جنيه في الشهر، وسيدة أخرى تلتقي بالرئيس وتطلب عمل لابنها.

وأوضح الكاتب الصحفى عبد الحليم قنديل، أن جولات الرئيس عبد الفتاح السيسى لتفقد المشروعات القومية، تعبر عن أن الرئيس يعمل بلا انقطاع خاصة جولاته الإنسانية مع المواطنين، مضيفا: "أن الرئيس عندما يقابل المواطنين يقوم بتعويض المواطنين الذين يتوجب نزع ملكيتهم للمنفعة العامة تعويضا عادلا".

اقرأ أيضاً| البابا تواضروس يأمر بتخصيص 30% من دخل الكنيسة للفقراء والمحتاجين| فيديو

وفي وقت سابق قال الكاتب الصحفى عبد الحليم قنديل، إن إسبانيا قوة اقتصادية متوسطة، مشيراً إلى أن دخلها القومى الإجمالى حوالي تريليون و280 مليون دولار فى السنة، فضلاً عن معاناتها من الديون الخارجية.

وأضاف عبد الحليم قنديل، خلال لقائه مع الإعلامية لما جبريل، ببرنامج "المواجهة"، المُذاع على فضائية "إكسترا نيوز" مساء اليوم الأربعاء، أن هناك علاقات مركبة ممتدة بين مصر وإسبانيا باعتبارهم جزء من حضارة عربية إسلامية واحدة، موضحاً أن هذا ما يفسر توقيع بروتوكول التعاون الثقافى بين البلدين.

وأوضح "قنديل"، أن هناك بروتوكول تعاون مالى من خلال زيارة رئيس وزراء إسبانيا لمصر، وأنه بموجب هذا البروتوكول تتيح إسبانيا اعتمادات بقيمة 400 مليون دولار لمشروعات مشتركة فى مصر.

وأشار "قنديل"، إلى أن حجم التبادل التجارى بين مصر وإسبانيا زاد هذا العام، لافتا إلى أن هذا اتجاه متبع فى علاقات مصر الاقتصادية الدولية فى السنوات الأخيرة، موضحاً أن مصر تفوقت على إسبانيا باحتلالها المركز الأول فى تصدير البرتقال خلال جائحة كورونا.

وأكد الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل، أن هناك زيادة كبيرة فى صادرات مصر لإسبانيا هذا العام بحوالى 80%، لافتاً إلى أن التبادل التجارى بين البلدين وصل إلى مليار و961 مليون دولار.