متحف المركبات الملكية يستعرض خدماته لأصحاب الهمم في يومهم العالمي

متحف المركبات الملكية
متحف المركبات الملكية

يحتفل العالم باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة في كلّ عام في شهر ديسمبر وذلك بقرار من الجمعيّة العامّة للأمم المتّحدة والتي ناشدت جميع الدول الأعضاء فيها للاحتفال بهذا اليوم بهدف زيادة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في مجتمعاتهم .

ويعد متحف المركبات الملكية من المتاحف الجديدة التي تتميز بتأهيلها لاستقبال ذوي الاحتياجات الخاصة من كافة الإعاقات المختلفة بشكل كبير خاصةً الاشخاص من ذوي الإعاقة البصرية، إذ تم تأهيل المتحف بالآتي:

- بطاقات شارحة لجميع قاعات العرض المتحفي، وأيضاً مجموعة كبيرة متنوعة من العربات الملكية والتحف والمقتنيات الآثرية الخاصة بالعصر الحديث وكذلك ملابس سائقي العربات الملكية والأمشجية، واكسسوارات الخيول، وهي بطاقات شارحة بطريقة "برايل".

- كما وضعت خريطة خاصة بوصف قاعات العرض المتحفي عند مدخل المتحف أيضاً بطريقة "برايل".

- كما يوجد ممرات ممهدة تسهل حركة سير ذوي الإعاقة البصرية

- ويوجد أيضاً مصعد متحرك "أسانسير" نموذج كبير من البوليستر للشعار والتاج الملكي لكي يتيح للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية تخيل تفاصيل الشعار الملكي المصري الذي كان في فترة الأسرة العلوية آنذاك.

- كما يوجد قسم خاص بالتربية المتحفية لذوي الاحتياجات الخاصة بالمتحف يقوم باستقبال الأشخاص من ذوي الإعاقات المختلفة، وكبار السن ومحاربات السرطان .. إلخ، ويصحبهم في جولة شيقة بين جنبات المتحف، االمسئولين عن القسم، وعلى هامش كل جولة إرشادية يتم عمل ورشة عمل فنية تعمل على اكتشاف مواهبهم، وتنمية قدراتهم للعمل على دعمهم ودمجهم.

اقرأ أيضا | محافظ الإسكندرية يشارك في فعاليات احتفالية ذوي الهمم على شاطئ المندرة|فيديو