محافظ الإسكندرية: «ما تنزلوش الشارع في نوة قاسم»| فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، إنه تم منح إجازة للمدارس سواء طلبة ومدرسين ولجميع المعاهد الأزهرية.

وأضاف الشريف ، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"،: "سرعة الرياح بالإسكندرية وصلت إلى 65 كيلو متر في الساعة"، مضيفا: "نوة المكنسة التي تعرضت لها المحافظة، استمرت لمدة 4 أيام، ومن المنتظر أن تأتي بعدها نوة قاسم بـ 10 أيام".

ووجه اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، رسالة إلى أهالي الإسكندرية: "يفضل عدم النزول من المنازل إلا للضرورة؛ حتى لا تحدث أي حالات إعاقات مروروية في حالة سقوط الأمطار".

وأوضح الشريف أن: " أجهزة المحافظة تنتظر هطول الأمطار المتوقع أن تكون ما بين خفيفة لمتوسطة يوم الأحد"، مردفا: "هيئة الأرصاد تُبلغ المحافظة قبلها بـ 10 أو 12 ساعة تقريبا، وبالكميات التي ستهطل".

وأشار الشريف إلى أننا: "مستعدون وجاهزون لأي طوارئ، وأسطول السيارات التابعة للأحياء وشركة المياه والصرف الصحي بالإسكندرية التي ستشفط مياه الأمطار، وسنسعى أن نشفط أكبر قدر من المياه وهي على سطح الأرض لأن القدرات الاستيعابية لشبكة الصرف لن تتحمل كميات الأمطار المتوقعة".

وكان اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، اعلن تأجيل امتحان مادتي اللغة العربية والتربية الدينية للصف الرابع الابتدائي؛ التي كان مقرر لها غدًا الأحد، وذلك بسبب تعطيل الدراسة الأحد الموافق 5 من ديسمبر، بجميع مدارس الإسكندرية للطلاب والمعلمين، على أن تستكمل الامتحانات اعتبارًا من يوم الاثنين 6 من ديسمبر وفق الجدول المعلن. 

وأوضح محافظ الإسكندرية في بيان صدر، منذ قليل، إجراء امتحان اللغة العربية والتربية الدينية الأحد المقبل الموافق 12 من ديسمبر، وذلك وفقًـا للتقارير الواردة من الهيئة العامة للأرصاد الجوية بشأن سوء حالة الطقس المتوقعة على أنحاء البلاد، حيث تشير التقارير إلى أنه من المنتظر تعرض البلاد لحالة من عدم استقرار الأحوال الجوية. 

ويُستثنى من ذلك القيادات وأطقم العمل والنوباتجية وغرف العمليات وفق الاحتياجات التي يحددها مدير المديرية ومديرو عموم الإدارات التعليمية، ويأتي ذلك في إطار الحرص على صحة وسلامة المواطنين، وكذلك إتاحة الفرصة للأجهزة التنفيذية والجهات المعنية لاتخاذ جميع التدابير والإجراءات اللازمة والتعامل الفوري مع تداعيات حالة عدم الاستقرار في الطقس والآثار السلبية الناجمة عنها. 

ومن جهته، أصدر الدكتور محمد سعد مدير مديرية التربية والتعليم تعليماته لمديري عموم الإدارات وغرفة عمليات المديرية بتشكيل غرفة عمليات بكل إدارة تعليمية يترأسها مدير عام الإدارة والاستعداد التام لاتخاذ الإجراءات المناسبة وموافاة غرفة عمليات المديرية بالتقارير أولًا بأول. 

كان محافظ الإسكندرية، قد أعلن تعطيل الدراسة غداً الأحد الموافق 5 ديسمبر 2021 بجميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية ( طلاب ومعلمون ) بنطاق المحافظة، وذلك نظراً لتوقعات الهيئة العامة للأرصاد الجوية والتي تشير إلي تعرض البلاد لحالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية، وحفاظاً على أمن وسلامة الطلاب.  

 ويستثنى من ذلك، القيادات، وأطقم العمل والنوباتجيات، وفق الاحتياجات التي يحددها مديرو الإدارات التعليمية. 

ويأتي ذلك فى إطار الحرص على إتاحة الفرصة للأجهزة والجهات المعنية لاتخاذ جميع التدابير اللازمة والتعامل الفوري مع تداعيات حالة عدم الاستقرار فى الطقس والآثار السلبية الناجمة عنها، وحفاظا علي سلامة المواطنين.  

وشدد محافظ الإسكندرية على رؤساء الأحياء وجميع المسئولين والجهات المعنية بتطهير الشنايش والمطابق على مستوى المحافظة وعمل الصيانة اللازمة لها، والتأكد من جاهزيتها مع رفع كافة المخلفات الناتجة عن عمليات التطهير.  

وتنفيذا لذلك قام حي المنتزة أول برئاسة المهندسة جيهان مسعود بتطهير مصرف عزبة الـ ٥٠٠ ورفع مخلفات تطهير الشنايش بالطريق الدولي بالتعاون مع شركة الصرف الصحي.  

وقام حي العجمي برئاسة السيد موسي بتطهير شنايش الامطار بطريق اسكندرية مطروح بمنطقة اكتوبر و الكيلو ٢١ و رفع ناتج التطهير بالتعاون مع شركة الصرف الصحي.  

وواصل حي شرق برئاسة محارب هيلع اعمال تطهير "البيارة" على محور المحمودية الحارة البطيئة قبل كوبري ١٤ مايو بسموحة؛ وذلك لتيسير عملية صرف المياه ومنع تجمعها بالشوارع كما تم متابعة أعمال إعادة تطهير الشنايش والمطابق في شارع الراكشي بعزبة سعد وايضًا تطهير طريق ١٤ مايو، ورفع الأوحال الناتجة عن أعمال التطهير في حينها وذلك بالتنسيق مع الصرف الصحي.  

وقام حي العامرية ثان برئاسة اللواء أشرف بهجت بالتنسيق مع شركة الصرف الصحي بتطهير الشنايش بمنطقة الكينج القديم وتطهير المطابق بالسيارة المدمجة بالكينج بحري السكة الحديد وجارى المتابعة لزيادة استيعاب تصريف مياه الأمطار.  

كما وجه الشريف بمتابعة بث نشرات توعية بالصفحة الرسمية للمحافظة وجميع وسائل التواصل الاجتماعي لتحذير السادة ‏المواطنين بتوخي الحذر ‏وإتباع إجراءات الأمان والسلامة، واستقبال شكاوى وبلاغات المواطنين على الأرقام المخصصة لغرف الطوارئ والخطوط الساخنة بمحافظة الإسكندرية.   

وأوضح المحافظ أنه تحسباً للتغيرات المناخية المفاجئة والتقلبات في الأحوال الجوية غير المتوقعة.  

على الصعيد ذاته؛ أكد المحافظ أن جميع الأجهزة التنفيذية والمعنية بالمحافظة مستمرة في رصد حالة الشارع أول بأول والتعامل الفوري مع أية تداعيات، واستمرار حالة الاستنفار والتأهب بجميع الأجهزة التنفيذية والتنسيق الكامل بين جميع القطاعات والمرافق الحيوية والخدمية على مدار ٢٤ ساعة.    

اقرأ أيضا | الصرف الصحي بالإسكندرية تكشف استعداد المحافظة لاستقبال موجة الطقس السيئ

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي