صندوق النقد يحذر البنك «الفيدرالي» الأمريكي من إرتفاع التضخم 

أرشيفية
أرشيفية


حذر صندوق النقد الدولي من زيادة الضغوط التضخمية، وخصوصاً في الولايات المتحدة، ومن الغموض الناجم عن ظهور سلالة فيروس كورونا الجديدة أوميكرون.


واضاف صندوق النقد قائلاً: إنه يجب على مسؤولي مجلس الإحتياطي الفدرالي (البنك المركزي) الأميركي التركيز بدرجة أكبر على مخاطر التضخم.

كما حذرت كبيرة خبراء الإقتصاد في صندوق النقد الدولي جيتا جوبيناث ورئيس قسم النقد وأسواق رأس المال بالصندوق توبياس أدريان من أن عودة ظهور الوباء وسلالة أوميكرون أديا إلى زيادة حالة الغموض إزاء الآفاق الاقتصادية العالمية بشكل كبير.

لكنهما أضافا أن قوة التعافي وحجم الضغوط التضخمية الكامنة تباينا على نطاق واسع عبر البلدان وأن من الممكن ضبط سياسات التعامل معهما مع الظروف الفريدة لكل اقتصاد على حدة.

وفي الولايات المتحدة، حيث سجلت أسعار المستهلكين أعلى مستوى لها في 31 عاما في أكتوبر ، بحسب قولهما، توجد أسس للسياسة النقدية لإعطاء وزن أكبر لمخاطر التضخم مقارنة بالاقتصادات المتقدمة الأخرى، ومنها منطقة اليورو.

وقالا «سيكون من المناسب لمجلس الاحتياطي الفدرالي تسريع عملية تقليص مشتريات الأصول وتمهيد الطريق لزيادة أسعار الفائدة»، في تأكيد لما قاله رئيس المجلس جيروم باول قبل أيام.
أقرأ ايضا صندوق النقد: «2022» أكثر صعوبة وبعض الدول قد تواجه انهيارا اقتصاديا