محافظ الإسكندرية يعلن تعطيل الدراسة في المدارس غداً

نوة قاسم
نوة قاسم

أعلن اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، تعطيل الدراسة  في المدارس غداً في محافظة الإسكندرية بسبب نوة قاسم وسوء الأحوال الجوية .

وقال محمد الشريف في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة « صدى البلد »، :« نعمل على تسهيل الحركة  أمام  الجهات  المعنية من أجل التعامل مع  نوة قاسم وموجة الطقس السيء ».

وتابع محمد الشريف:«الأمواج سوف ترتفع في الاسكندرية لعدة أمتار مع استمرار نوة قاسم، وسوف تشهد المحافظة أمطار».

وفى سياق متصل، قال المهندس أحمد جابر رئيس شركة مياه الشرب بالاسكندرية، أنه فى إطار توجيهات الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، بالتنسيق مع شركة الصرف الصحي بالإسكندرية لتحديد نقاط تمركز فرق شركة مياه الشرب بالاسكندريه لنزح مياه الأمطار والدفع بالمعدات اللازمة للتعامل مع أى تجمعات مياه بتلك المناطق.

وأعلن أن نقاط تمركز فرق طوارئ شركة مياه الشرب بالاسكندرية، تمتد على نطاق 4 نقاط رئيسية، حيث تم الدفع

بعدد (2) بدالة بالبيطاش منطقة شهر العسل، وعدد (2) بدالة بمنطقة الثروة السمكي، وعدد (2)بدالة بحى العامرية ثان، وعدد (2) بدالة بالطريق الساحلى و برج العرب.

وعن الاستعدادات الاستباقية لشركة مياه الاسكندرية، أوضح أنه تم تنفيذ مجرى بطول ٣٢٠متر تقريبا و بعرض ٧٠ سم وبعمق يبدأ من ٢٠ سم و ينتهى بعمق ١٥٠ سم لتصريف الأمطار المتجمعة فى نقطة المزرعة السمكية، تبدأ من نهاية كوبرى ك٢١ الصحراوى حتى مصرف النوبارية لتصريف مياه الأمطار فى تلك النقطة.

وأكد أن شركتى مياه الشرب والصرف الصحي بالإسكندرية يعملان فى تنسيق تام للتعامل مع التغيرات الجوية والامطار المحتملة، مشيرا إلى جاهزية ٣٠ بدالة من معدات الشركة الاستعانة بها عند الحاجة.

وأوضح أن غرفة عمليات الشركة القابضة برئاسة المهندس ممدوح رسلان رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، تتابع اولا بأول تطورات الموقف وتحركات وتمركزات المعدات.

وكان خبراء الأرصاد الجوية، اكدوا أن «نوة قاسم» تبدأ في هطول الأمطار اليوم السبت، ستؤدى إلى ارتفاع الأمواج على الإسكندرية وتستمر حتى  يوم الأحد المقبل.

وأفاد الخبراء، إنه خلال فترات الليل ستشهد مرسى مطروح والسلوم أمطارا خفيفة وتمتد لمحافظة الإسكندرية خلال ساعات الليل المتأخرة.

 

من جانبها، وجهت وزارة التنمية المحلية باستمرار رفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ في المحافظات التي من المتوقع أن تشهد نوقة قاسم  من هذا الأسبوع وفقا لتقرير هيئة الأرصاد الجوية.

 

اقرأ أيضا| احذر «نوة قاسم اليوم ».. أمطار وعواصف ترابية ورياح


 

وشددت التنمية المحلية على غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة بمتابعة تطورات الوضع بالمحافظات على مدار الساعة لسرعة التعامل مع أية أحداث طارئة بالتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء.

 

وتلقت الوزارة  تقارير مستمرة من غرفة عمليات بالوزارة لمتابعة الوضع في المحافظات. وطالبت التنمية المحلية، من المحافظات بضرورة استمرار المتابعة الميدانية لجاهزية بالوعات الصرف الصحي و المعدات الخاصة بالأمطار والأطقم العاملة عليها، والقيام بأعمال مراجعة الإنارة وأعمدة الكهرباء على الطرق الرئيسية والفرعية بنطاق المحافظات .

 

وأكدت على أهمية استمرار التنسيق المستمر والتعاون بين كافة القطاعات الخدمية والحيوية بالمحافظات خاصة شركات مياه الشرب والصرف الصحى وإدارات المرور ومديريات الأمن والحماية المدنية موضحة أنه تم تعميم مجموعة من التوصيات والتحذيرات للمواطنين في المحافظات التي من المحتمل أن تشهد موجة من الطقس السيء لضمان سلامتهم وأمنهم وعلى رأسها ضرورة توخى الحيطة والحذر والإبتعاد عن أي أشجار أو لافتات الإعلانات وأعمدة الإنارة والضغط العالى ومساعدة سيارات شفط مياه الأمطار من التحرك بسهولة ويسر و تجنب السير بسرعات عالية بالسيارات والحفاظ على مسافة أمان .

وطالبت ضرورة تواجد رؤساء المراكز والمدن و الأحياء والوحدات المحلية فى الشوارع على مدار اليوم لمتابعة عمليات شفط تراكمات المياه وتمركز سيارات الشفط في الأماكن التي تتعرض للتراكمات لسرعة سحب المياه للحد من الآثار الناجمة عن الأمطار وعدم تعطيل الحركة المرورية بالشوارع  .

أقرا ايضا    بسبب «نوة قاسم».. تعليمات مشددة من التنمية المحلية لهذه المحافظات

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي