«واشنطن بوست»: روسيا تُجهز لهجوم على أوكرانيا مطلع 2022

سيرجى لافروف خلال لقائه بنظيره الأمريكى أنتونى بلينكن فى السويد
سيرجى لافروف خلال لقائه بنظيره الأمريكى أنتونى بلينكن فى السويد

قالت صحيفة واشنطن بوست، إن روسيا تستعد لشن هجوم على أوكرانيا يشارك فيه ما يصل إلى 175 ألف جندى، اعتبارًا من العام المقبل، مؤكدة بذلك مخاوف لدى كييف من هذا الاحتمال.. ونقلت الصحيفة عن مسئول أمريكى كبير، طلب عدم كشف هويته، أن موسكو تستعد لإطلاق «100 كتيبة مكونة من مجموعات تكتيكية بقوة تقدر بنحو 175 ألف رجل، إلى جانب دبابات ومدفعية ومعدات أخرى». وردًا على سؤال لوكالة فرانس برس، رفضت وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاجون، التعليق على معلومات تتعلق بالاستخبارات، لكنها قالت إنها «قلقة جدًا من الأدلة على خطط لروسيا لتحركات عدوانية ضد أوكرانيا».. وقال المتحدث باسم البنتاجون

اللفتنانت كولونيل تونى سيميلروث: «نواصل دعم تخفيف التوتر فى المنطقة وإيجاد حل دبلوماسى للصراع فى شرق أوكرانيا». ونقلت «واشنطن بوست» عن وثيقة عسكرية أمريكية أن القوات الروسية تقوم بالتموضع فى أربعة مواقع مختلفة بخمسين مجموعة قتالية تكتيكية.. وكان الرئيس الأمريكى، قد أكد أنه يعد «مبادرات» للدفاع عن أوكرانيا فى حالة حدوث غزو، عقب تمركز القوات الروسية بالقرب من الحدود الأوكرانية..

 

فلاديمير بوتين

وصرح وزير العدل الأوكرانى، أوليكسيتش ريزنيكوف، أمام البرلمان أن تقديرات المخابرات الأوكرانية تشير إلى أن نهاية يناير المقبل هى «الفترة الأكثر احتمالًا» لاستكمال الاستعدادات الروسية لـ»تصعيد كبير». وقال إن نحو 100 ألف جندى روسى قد يشاركون فى هجوم محتمل، مؤكدًا أن «التصعيد سيناريو قائم ولكنه ليس حتمياً ومهمتنا منعه».

 

أقرا ايضا | بوتين يرد على الشائعات حول دخول القوات الروسية إلى أوكرانيا