عن الكلمة ..

مغازي شوقي
مغازي شوقي

ثم قال  الحسين: «كبرت كلمة... وهل البيعة إلا كلمة...ما دين المرء سوى كلمة.. ما شرف الرجل سوى كلمة......أتعرف ما معنى الكلمة؟.

مفتاح الجنة فى كلمة... دخول النار على كلمة.. وقضاء الله هو كلمة... الكلمة نور.. وبعض الكلمات قبور.. وبعض الكلمات قلاع شامخة يعتصم بها النبل البشرى..الكلمة فرقان بين نبى وبغى.. بالكلمة تنكشف الغمة.. الكلمة نور..ودليل تتبعه الأمة.. عيسى ما كان سوى كلمة. أضاء الدنيا بالكلمات وعلمها للصيادين فساروا يهدون العالم.. الكلمة زلزلت الظالم.. الكلمة حصن الحرية.. إن الكلمة مسئولية.. إن الرجل هو كلمة.

كانت هذه كلمات الشاعر والمفكر  الكبير عبد الرحمن الشرقاوى فى «الحسين ثائرا» وقصيدة شرف الكلمة... ومنها نستلهم أهمية الكلمة في حياة البشر .. فالكلمة إذا خرجت من فمك ذات مرة ، لا يمكنك ان تستعيدها مرة أخرى وهي في ذلك  كانت كالحجر إذا ألقيته في الماء لا يمكن ارجاعه . وكالعمر إذا مضى لن يعود مرة اخرى .. كانت كسهم قاتل أو نسيماً عليلاً .. تخلق أملاً أو تنهي حلماً .. تزرع ورداً أو تذبل زهراً .. تجبر خاطر ا أو تقسو دهراً .. هي الكلمة.

الكلمة فن عظيم لا يتقن أصوله هاو .. ولا يسلك دروبه إلا محترف .. هي نتاج تربية وثقافة . علم وتدريب له أسس وأصول .. متى تتحدث ؟ وكيف تنطق ؟ وأين ومتى تتوقف عن الكلام؟ . ولننظر في موروثنا الديني والمجتمعي  ملياً  لنرى تأثير الكلمة فها هم إخوة يوسف عليه السلام قالوا (فقد سرق أخ له من قبل ) كانت كلمة ،(فأسرها يوسف في نفسه ) . وعيسى ابن مريم كان كلمة الله ألقاها ليعم بين الناس المحبة والوئام . الزواج بكلمة والطلاق بكلمة .. الحب كلمة والبغضاء كلمة .. وبينهما الكثير والكثير.

للكلمة صوت ولون ورائحة .. فالوفاء كلمة لها رائحة الجنة والخيانة  كلمة برائحة الموت .. الحب كلمة تسمع لها صوت العصافير ،والكره كلمة لا يصلك منها غير  زمجرة الرعد وحمم البراكين ..  للكلمة لون شعاع النور المبدد لظلمة أحدهم في وقتها .. ولون عتمة الليل إذا أسيء استخدامها .. بعض الكلمات تخرج عن اللسان فتحفر في القلب وأخرى تنطلق لتقيم حرب .

 وجاء عن لقمان الحكيم أنه قال : إن من الكلام ما هو أشد من الحجر ،وأنفذ من وخز الإبر ،وأمر من الصبر ،وأحر من الجمر ،وإن من القلوب مزارع ،فازرع فيها الكلمة الطيبة ،فإن لم تنبت كلها ينبت بعضها.الكلمة الطيبة هي اليد الطيبة حين نُكسرُ ، الدافئة حين نبكي ، و العاشقة حين نتعب، الكلمة الطيبة كالشجرة الطيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء .. فازرع خيراً وانطق حباً وجمالاً.

الكلمة الطيبة هي أجمل الهدايا وأقلها سعراً وأغلاها قيمة .. ربما كانت كلمة على شكل بسمة في وجه احدهم أنارت طريقه وغيرت حياته .. كلمة طيبة يكون لها مفعول السحر على العدو فتحوله إلى صديق حميم . ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوه كأنه ولي حميم .. كلمة طيبة ترأب الصدع وتنهي الشقاق وتجيش العواطف وتلملم الروح المبعثرة.

للكلمة الطيبة عظيم الأثر في النفوس ولا يمكن لكلمة طيبة أن تخرج إلا من وجه بشوش صبوح طيب راضي .. ولنا في رسول البشرية محمد صلي الله عليه وسلم القدوة  الحسنة .. كان طليق الوجه بشوشا ، يعود الناس بابتسامة حلوة، وكلام طيب ، كان سهلا سمحا لينا ، يواجه الناس بابتسامة عريضة ويبادرهم بسلام.

 بعض الكلمات يكون ثمنها عمرا كاملاً من الألم لغيرك .. فانطق جمالاً أو تجمل بالسكوت .. أضيئوا  أرواح الناس بطيب الكلمات .. ,وخير الكلام دوما ماينطق عن الحب والخير والجمال والسلام ... والسلام