«مغارة علي بابا» لرواد الأعمال

مركز الإبداع التكنولوجى
مركز الإبداع التكنولوجى

إذا كنت طالب طموح وترغب فى خوض المغامرة كرائد أعمال فى مجال التكنولوجيا والاتصالات، أو حتى صاحب فكرة بسيطة أو شركة مبتدئة، فما عليك سوى الاستفادة من خدمات مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال TIEC التابع لوزارة الاتصالات المصرية، والذي يعد بمثابة  «مغارة علي بابا» لرواد الأعمال ويضم المركز 5 برامج أساسية تضم كل منها برامج مختلفة لخدمة فئة محددة من رواد الأعمال.


يأتي البرنامج الأول تحت عنوان «ابنى موهبتك» وهو خاص بنشر «ثقافة الابتكار وريادة الأعمال» بين طلاب الجامعات المصرية المهتمين بالإبداع فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والطامحين فى أن يكونوا رواد أعمال فى المستقبل، ويضم هذا البرنامج  تقديم دورات تدريبية لرواد الأعمال ، كما تم إطلاق مبادرة «رواد تكنولوجيا المستقبل الرئاسية» بهدف بناء قدرات طلاب العام الأخير بالجامعات والخريجين وموظفى الجامعات ورواد الأعمال والمتخصصين.


ويضم هذا البرنامج أيضا مبادرة سفراء الإبداع» التى تستهدف طلاب الجامعات فى جميع أنحاء مصر،  بجانب برنامج «بناء قدرات طلاب الجامعات InnovEgypt».


أما إذا كان لدى الشباب أفكار للشركات لكنهم لا يستطيعون الإنطلاق، إذا فالبرنامج الثانى لمركز الإبداع مخصص لهم، فيشجع برنامج ادعم فكرتك» الشباب على الابتكار ، ويضم البرنامج» ماراثون التفكير الإبداعي» (أيدياثون) والذى يساعدهم على تحويل الأفكار المبتكرة إلى شركات ناشئة، بجانب إطلاق «مسابقة ابتكار» السنوية لمشروعات التخرج.


ومن أهم ما يميز برنامج «ادعم فكرتك» هو وجود «مسرع الاعمال» والذى يمكن رواد الأعمال الشباب من تحويل أفكارهم إلى مشروعات ناجحة، من خلال تناول الجوانب القانونية والمالية والتسويق وإدارة العمليات والعلامات التجارية وصياغة خطط الأعمال.


يأتى البرنامج الثالث تحت عنوان «ابدأ شركتك» ويحصل الشباب هنا على فرص الانضمام إلى باقات احتضان متكاملة تتضمن دعم مادى وخدمات عينية، بالإضافة إلى توفير المرشدين والبرامج والأجهزة اللازمة للشركات الناشئة المتخصصة فى مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 

 



لا يقتصر الأمر على أصحاب الأفكار بل وفر مركز الإبداع الخدمات لأصحاب الشركات الناشئة من خلال البرنامج الرابع»طور شركتك» الذى يهدف إلى دعم نمو الشركات الناشئة ونشر ثقافة الإبداع بين الشركات الصغيرة والمتوسطة فى مصر، وذلك من خلال تقديم خدمات الاستشارات المهنية أو إقامة شراكات بين القطاعين العام والخاص أو توفير مساحات عمل مشتركة.


ولكل رواد الأعمال الناجحين جاء البرنامج الأخير فى المركز وهو «شارك مجتمع الإبداع» الذى يضم عدة برامج تهدف إلى تسليط الضوء على المبتكرين المصريين محليًا وعالميًا، وخلق نقاط التقاء فيما بينهم.


ويستطيع كل رائد أعمال طموح الدخول إلى الموقع الرسمى لمركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال لكى يقدم للاشتراك فى خدمات المركز التى تعلن تفاصيلها ومواعيد فعالياتها بشكل دورى ومتجدد.

 

أقرا ايضا | جامعة الإسكندرية توقع بروتوكول مع وزارة التخطيط لنشر ثقافة ريادة الأعمال