«نوة قاسم» تتسبب في شراسة وارتفاع الأمواج وهطول الأمطار بشدة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد خبراء الأرصاد الجوية أن موجة من الطقس السيئ التى تضرب المحافظات والمدن الشمالية وتحديدًا مدينة الإسكندرية، والتي تتعرض لها البلاد في مثل هذا الوقت من كل عام هو ما يعرف بـ«نوة قاسم».

وتعد «نوة قاسم»، موجة من الطقس السيئ والاضطرابات الشديدة والعواصف وارتفاع كبير لموج البحر وصل إلى 5 أمتار بحسب مما  يثير الرعب والفزع بين مواطني مدينة الإسكندرية.

واضاف الخبراء أن ارتفعت أمواج البحر بمدينة الإسكندرية إلى 5 أمتار، فيما وصلت سرعة الرياح إلى 65 كيلومترا/ الساعة، وصاحب ذلك تراكم السحب المتوسطة والمنخفضة، متبوعة بانخفاض في درجات الحرارة وصل إلى 7 درجات.

ومن توابع النوات ارتفاع موج البحر عن المعدل الطبيعي، حيث تغمر مياه البحر المناطق الشاطئية وتعود الأمور لطبيعتها بعد أن تنتهي النوة.

ونوة قاسم معروفة ومواعيدها ثابتة سنويًا لكن الجديد في الأمر هذا العام أنها تأتي أكثر حدة ويرجع السبب في ذلك إلى التغيرات المناخية التي جعلت الظواهر الطبيعية مثل النوات أكثر حدة وتكرارية عن الماضي وأشد عنفا عما ألفناه سابقا وعلينا الحذر وليس القلق والخوف.

وقامت محافظة الإسكندرية باتخاذ كل التدابير والاستعدادات اللازمة لمواجهة النوة، ودفعت بسيارات شفط المياه ورافعات لسحب السيارات العالقة، وكذلك سيارات إسعاف مجهزة لنقل المصابين.

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من الطقس السبت بسبب وجود أتربة عالقة نهارًا في الجو على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري، يصاحب ذلك نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة.

ويكون هناك فرص لسقوط الأمطار مساء على مناطق متفرقة من غرب البلاد على مناطق متقطعة.

ونوة قاسم من النوات الشديدة التي تجتاح الإسكندرية، حيث ارتفاع موج البحر عن منسوبه الطبيعي حيث وصل في إحدي السنوات إلى 6 أمتار، من المعروف أن هذه النوة شديدة تأتي على المدينة بارتفاع موج البحر إضافة إلى الأمطار الغزيرة.

اقرأ أيضا| الأرصاد تحذر أصحاب الأمراض الصدرية والتنفسية من التعرض لطقس اليوم