جهاز حماية المنافسة المصري والتونسي يبحثان تعزيز التعاون وتبادل الخبرات

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

اتفق كل من الدكتور محمود ممتاز – رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، ورضا بن محمود – رئيس مجلس المنافسة بالجمهورية التونسية؛ على تعزيز أوجه التعاون ووضع آليات جديدة تضمن تبادل الخبرات في مجال حماية المنافسة بين الدولتين.

جاء ذلك خلال زيارة رضا بن محمود – رئيس مجلس المنافسة بالجمهورية التونسية، وفريد الولهازي – مقرر مجلس المنافسة بالجمهورية التونسية، لجهاز حماية المنافسة المصري بالقرية الذكية، حيث كان في استقباله الدكتور محمود ممتاز وعدد من أعضاء الجهاز.

وعرض الدكتور محمود ممتاز استراتيجية عمل الجهاز والتي تستند على أربع ركائز رئيسية، هي: الإنفاذ الفعَّال لأحكام القانون، والحد من التشريعات والسياسات والقرارات المقيدة لحرية المنافسة، ونشر ثقافة المنافسة، ورفع الكفاءة المؤسسية، وربط تلك الاستراتيجية برؤية مصر 2030 وأهداف التنمية المستدامة، وكيف تساهم أجهزة حماية المنافسة في تحقيق تلك الأهداف الأممية. مؤكدًا حرص الجهاز على التواصل والتعاون مع أجهزة المنافسة النظيرة بشكل عام وأجهزة الدول العربية بشكل خاص في إطار التعاون والتكامل بينها.

من جانبه؛ قال رضا بن محمود، إن تجربة مصر في مجال حماية المنافسة أضحت أحد أهم التجارب على المستوى العربي والإقليمي.

وأضاف رضا أن زيارته تأتي من أجل الاطلاع على أبرز ما توصل إليه جهاز حماية المنافسة المصري في مكافحة الممارسات الاحتكارية بمختلف أشكالها، وسبل وأدوات إنفاذ القانون، ونشر وتعزيز ثقافة المنافسة.

وأثنى رشا على الحملة التي أطلقها الجهاز لمواجهة عمليات التواطؤ التي قد تتم في التعاقدات الحكومية، ونموذج المحاكاة الذي يتم تطبيقه كل عام لتدريب طلاب الجامعات، معربًا عن أملهِ في أن يكون هذا اللقاء أساسًا لمزيد من التعاون البنَّاء بين أجهزة المنافسة بالدولتين والتعاون المشترك في الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصة وأن التجربتين المصرية والتونسية أضحتا من أهم التجارب على المستويين العربي والأفريقي.

اقرأ أيضا نيفين جامع: ندعم أصحاب المشروعات الصغيرة.. وتقليل الممارسات الاحتكارية