ارتفاع عدد الإصابات بـ«أوميكرون» في فرنسا لـ12 حالة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وكالة الصحة العامة في فرنسا، عن ارتفاع عدد الإصابات بمتحورة "أوميكرون" إلى 12 حالة، مشيرة إلى عزل المرضى في منازلهم وتنفيذ تدابير لتحديد "الأشخاص المخالطين لهم". 

وفيما توفي قرابة 120 ألف شخص بفيروس كورونا في فرنسا منذ ظهور الجائحة، تم تطعيم نحو 90 بالمئة من السكان الذين تزيد أعمارهم عن 12 عاما، في أعلى معدل تطعيم في الاتحاد الأوروبي.

ارتفع عدد الإصابات بالمتحورة أوميكرون في فرنسا إلى 12 حالة، حسب أحدث تقرير نشرته السلطات الصحية مساء الجمعة. 

وفي هذا الصدد، أفادت وكالة الصحة العامة المكلفة خصوصا مراقبة تطور الجائحة، على موقعها الإلكتروني بأنه "في الساعة 16,00 (15,00 ت غ)، أبلغ عن ثلاث إصابات مؤكدة جديدة بالمتحورة أوميكرون في فرنسا".

اقرأ أيضًا: بايدن: سنجري نقاشًا طويلًا مع بوتين حول أوكرانيا

بذلك يرتفع إلى 12 عدد المرضى الذين تأكدت إصابتهم بالمتحورة الجديدة في البلاد. وأشارت السلطات الصحية إلى أن "المرضى عزلوا أنفسهم في منازلهم وتم تنفيذ التدابير الخاصة بتحديد الأشخاص المخالطين لهم".

وكان رئيس الوزراء جان كاستكس أعلن الخميس عن أن "الموجة الخامسة من الجائحة قوية"، مشددا على أن "الوضع مقلق". وقال إن مجلس الدفاع الصحي سينعقد الإثنين للبحث في "ما إذا كانت هناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات إضافية".

وتوفي زهاء 120 ألف شخص بسبب كوفيد في فرنسا منذ بداية الجائحة. وتم تطعيم نحو 90 بالمئة من السكان الذين تزيد أعمارهم عن 12 عاما، وهو أحد أعلى معدلات التطعيم في الاتحاد الأوروبي.
وعلى المستوى الأوروبي، كشف إحصاء أجرته رويترز بأن أوروبا قد تخطت الجمعة 75 مليون إصابة بفيروس كورونا منذ بدء الجائحة، فيما تنتشر السلالة الجديدة بالقارة في الوقت الذي تئن فيه المستشفيات في بعض الدول تحت وطأة القفزة الحالية.

وسجلت أكثر من 15 دولة في أوروبا إصابات مؤكدة بالسلالة الجديدة التي هزت الأسواق المالية. وقالت وكالة الصحة العامة في الاتحاد الأوروبي الخميس إن من الممكن أن يكون أوميكرون السبب في نصف الإصابات في أوروبا في غضون شهور قلائل.

وأوميكرون نسخة متحورة من فيروس كورونا أبلغ عنها للمرة الأولى في جنوب أفريقيا في 24 نوفمبر، وهي الآن منتشرة في أكثر من عشرين بلدا.

يُذكر أن المفوضية الأوروبية أصدرت توصيات الجمعة 26 نوفمبر، بضرورة وقف الرحلات إلى جميع الدول التي يظهر بها المتحور الجديد لفيروس كورونا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور الجديد الخاص بفيروس كورونا مثير للقلق، لافتة إلى أن العالم قد يحتاج لأسابيع لفهم طبيعته.

وأضافت المنظمة إنها ستطالب الدول اتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل مواجهة المتحور الجديد الذي بدأ بالانتشار حول العالم، مشددة على أنها ستشارك جميع الدول المعلومات المتوفرة عن متحور كورونا الجديد.

وكان عدد من العلماء توصلوا إلى اكتشاف متحور جديد من فيروس كورونا قالوا إنه يحتوي على بروتين يختلف جذريًا عن الفيروس الأصلي.

وأضافت الوكالة البريطانية أن المتحور الجديد هو التحدي الأهم الذي يواجهه العالم الآن.

وحسب التقارير الإخبارية فإن أول ظهور للمتحور الجديد لكورونا «B.1.1.529 32» والذي أطلق عليه العلماء اسم«بوتسوانا» في البداية كان في جنوب أفريقيا قبل أن يتم تسميته بمتحور أوميكرون

وأطلقت تمسية أوميكرون كام اعتادت منظمة الصحة العالمية باختيار أحرف من الأبجدية اليونانية لتطلقها على المتحورات مثل ألفا وبيتا وجاما، وأوميكرون يعني الرقم 15 باليونانية.

ولفتت إلى أن المتحور الجديد يحمل عددًا كبيرًا من الطفرات التي قد تساعد الفيروس في التهرب من الخلايا المناعية في جسم الإنسان وبالتالي أحد قلق كبير للعلماء.

قالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور الجديد الخاص بفيروس كورونا مثير للقلق، لافتة إلى أن العالم قد يحتاج لأسابيع لفهم طبيعته.

وأضافت المنظمة إنها ستطالب الدول اتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل مواجهة المتحور الجديد الذي بدأ بالانتشار حول العالم، مشددة على أنها ستشارك جميع الدول المعلومات المتوفرة عن متحور كورونا الجديد.