الصحة العالمية: لم نتلق معلومات عن أي وفيات بـ«أوميكرون» رغم زيادة انتشاره

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن فريق من الدول يوم الجمعة رصد حالات عدوى محلية بمتحور "أوميكرون" من فيروس كورونا، في الوقت الذي أكدت فيه الصحة العالمية أنها لم تتلق "أي معلومات عن وفيات جراءه".

أقرا أيضا انقسام بين العلماء حول فاعلية اللقاحات في مواجهة المتحور «أوميكرون»

وقال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية كريستيان ليندماير خلال مؤتمر صحفي في جنيف: "لم أطلع على أي معلومات تفيد بحدوث وفيات مرتبطة بـ"أوميكرون".

وأضاف أنه مع لجوء مزيد من الدول إلى فحوص المتحور الجديد "سيكون لدينا مزيد من الإصابات، ومزيد من المعلومات، رغم أنني آمل ألا يكون هناك وفيات".

وترجح منظمة الصحة العالمية انتشار "أوميكرون" عالميا، وإن كانت تجهل حتى الآن العديد من المعلومات حوله، كشدة عدواه ومدى فعالية اللقاحات ضده وشدة الأعراض التي يسببها.

من جهته، رجح المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها ومقره ستوكهولم، أن "أوميكرون" "قد يتسبب بأكثر من نصف الإصابات الناجمة عن فيروس "سارس كوف 2" في الاتحاد الأوروبي في غضون الأشهر القليلة المقبلة".

وأظهرت دراسة أجراها علماء جنوب أفريقيا أن خطر تكرر الإصابة "بكوفيد-19" أعلى بثلاث مرات مع "أوميكرون" مقارنة بمتحوري "بيتا" و"دلتا".

وتعمل روسيا على إنتاج نسخة من لقاح "سبوتنيك V" ضد هذا المتحور، كما أعربت مختبرات بينها "موديرنا" و"أسترازينيكا" و"فايزر - بايونتيك" و"نوفافاكس" عن ثقتها في قدرتها على إنتاج لقاح جديد ضد "أوميكرون".

يُذكر أن المفوضية الأوروبية أصدرت توصيات الجمعة 26 نوفمبر، بضرورة وقف الرحلات إلى جميع الدول التي يظهر بها المتحور الجديد لفيروس كورونا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور الجديد الخاص بفيروس كورونا مثير للقلق، لافتة إلى أن العالم قد يحتاج لأسابيع لفهم طبيعته.

وأضافت المنظمة أنها ستطالب الدول اتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل مواجهة المتحور الجديد الذي بدأ بالانتشار حول العالم، مشددة على أنها ستشارك جميع الدول المعلومات المتوفرة عن متحور كورونا الجديد.

وكان عدد من العلماء توصلوا إلى اكتشاف متحور جديد من فيروس كورونا قالوا إنه يحتوي على بروتين يختلف جذريًا عن الفيروس الأصلي.

وأضافت الوكالة البريطانية أن المتحور الجديد هو التحدي الأهم الذي يواجهه العالم الآن.

وحسب التقارير الإخبارية فإن أول ظهور للمتحور الجديد لكورونا «B.1.1.529 32» والذي أطلق عليه العلماء اسم«بوتسوانا» في البداية كان في جنوب أفريقيا قبل أن يتم تسميته بمتحور أوميكرون

وأطلقت تمسية أوميكرون كام اعتادت منظمة الصحة العالمية باختيار أحرف من الأبجدية اليونانية لتطلقها على المتحورات مثل ألفا وبيتا وجاما، وأوميكرون يعني الرقم 15 باليونانية.

ولفتت إلى أن المتحور الجديد يحمل عددًا كبيرًا من الطفرات التي قد تساعد الفيروس في التهرب من الخلايا المناعية في جسم الإنسان وبالتالي أحد قلق كبير للعلماء.

قالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور الجديد الخاص بفيروس كورونا مثير للقلق، لافتة إلى أن العالم قد يحتاج لأسابيع لفهم طبيعته.

وأضافت المنظمة إنها ستطالب الدول اتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل مواجهة المتحور الجديد الذي بدأ بالانتشار حول العالم، مشددة على أنها ستشارك جميع الدول المعلومات المتوفرة عن متحور كورونا الجديد.