ماكرون يعرب عن أمله في تحقيق تقدم بلبنان «خلال الساعات القادمة»

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الجمعة 3 ديسمبر، إنه يأمل في حدوث تقدم بشأن الأزمة اللبنانية في غضون الساعات المقبلة.

وصرح ماكرون خلال زيارته لدولة الإمارات "سنفعل ما في وسعنا لإعادة إشراك منطقة الخليج من أجل صالح لبنان.. أتمنى أن تسمح لنا الساعات القادمة بتحقيق تقدم".

تصريحات ماكرون عن لبنان تأتي بعد ساعات من استقالة وزير الإعلام اللبناني جورج قرادحي، اليوم الجمعة، رسميا من منصبه "حرصا على مصلحة البلد وأهل البلد، ولأنني لا أقبل أن أكون سببا لأذية اللبنانيين في السعودية والخليج"، بحسب تعبيره.

أقرا أيضا رسميا.. وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي يقدم استقالته

وكان قرداحي قد صرح اليوم في خطاب استقالته، بأنه رفض الاستقالة (سابقا) لأن لبنان لا يستحق هذه المعاملة، بحسب تعبيره، وتابع قائلا: "ولكن نحن اليوم أمام تطورات جديدة، فالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ذاهب إلى السعودية بزيارة رسمية وفهمت من رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الذي قابلته قبل 3 أيام بناء على دعوته، أن الفرنسيين يرغبون باستقالتي قبل الزيارة لتساعد على فتح الحوار مع السعوديين ومستقبل العلاقات".

ويجري الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، جولة خليجية يومي الجمعة والسبت يزور خلالها الإمارات وقطر والسعودية ويتوقع أن تتضمن الإعلان عن عدد من العقود.

وسيتم خلال الجولة بحث مواضيع مختلفة من بينها أزمات الشرق الأوسط ومكافحة الإرهاب وأزمة لبنان والانتخابات في ليبيا وغيرها.

أعلن وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، اليوم الجمعة استقالته من حكومة نجيب ميقاتي، قائلا: «إن تخليه عن منصبة جاء من أجل مصلحة لبنان»

وأضاف قرداحي خلال مؤتمر صحفي، اليوم الجمعة «مصلحة بلدي وأحبائي هي أهم من مصلحتي الشخصية ومصلحة اللبنانيين أهم من موقفي لذلك قررت أن اتخلى عن موقعي الوزاري من أجل لبنان وأتمنى للحكومة التي استقيل منها النجاح، خاصة مع دول الخليج.»

وتابع قرداحي قائلا: «لم أقبل ان أكون سببا لأذية اللبنانيين في أي مكان».

وأوضح أن قراراه بالاستقالة جاء بعد اجتماعه مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي منذ أيام قليلة، حيث أخبره أن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون يريده أن يتقدم باستقالته قبل ان يصل الرياض حتى يتناقش معهم في الأزمة.