«فزاعة أوميكرون».. المتحور الجديد يقيد السفر إلى 56 دولة ويهز الأسواق المالية

متحور كورونا - صورة تعبيرية
متحور كورونا - صورة تعبيرية

امتدت فزاعة متحور كورونا الجديد «أوميكرون» إلى مواطني العالم بأكمله، وقالت السلطات، بجنوب أفريقيا وأمريكا إن أوميكرون، النسخة الجديدة ذات التحورات الكثيرة من فيروس كورونا، أحكمت قبضتها وأصبحت هي النسخة السائدة في جنوب أفريقيا.

يأتي ذلك بعد أقل من 4 أسابيع من ظهورها، فيما انضمت الولايات المتحدة لصفوف الدول التي غزاها المتحور بعد تسجيل أول حالة داخل حدودها، وأول إصابة معروفة في الولايات المتحدة لشخص حصل على التطعيم بكامل جرعتيه في كاليفورنيا وكان قد عاد إلى بلاده قادما من جنوب أفريقيا في 22 نوفمبر تشرين الثاني الماضي، وأثبتت الاختبارات إصابته بعد 7 أيام من تاريخ عودته.

من جانبه قال الدكتور أنتوني فاوتشي أحد كبار مسؤولي مكافحة الأمراض المعدية في الولايات المتحدة للصحفيين في البيت الأبيض إن الحالة تعاني من أعراض طفيفة وتم إيداعها في الحجر الصحي.

وتم إبلاغ شركات الطيران في الولايات المتحدة بضرورة تسليم قوائم بأسماء الركاب القادمين من مناطق ضربها أوميكرون في جنوب القارة الأفريقية، بحسب رسالة من المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.
وتظل الأسئلة الهامة تبحث عن إجابة حول أوميكرون، الذي ظهر في أكثر من 20 دولة، بما فيها إسبانيا وكندا وبريطانيا والنمسا والبرتغال.

وتدلل المؤشرات الأولية على أن أوميكرون قد يكون أشد عدوى من النسخ المتحورة السابقة، فيما تسبب بالفعل في هزات بالأسواق المالية، بفعل المخاوف من أن تؤدي القيود الجديدة في أنحاء العالم لوأد الانتعاش الوليد بعد الخراب الاقتصادي الذي تسبب فيه الوباء.

وقال المعهد الوطني للأمراض المعدية في جنوب أفريقيا إن صفات أوميكرون والبيانات الوبائية المبكرة تشير إلى قدرته على اختراق حصون المناعة التي يوفرها التطعيم، لكن اللقاحات المتاحة لا تزال توفر حماية من الأعراض الحادة للمرض والموت بسببه.
وأضاف المعهد أن 74 بالمئة من جميع العينات التي تم وضع التسلسل الجيني لها خلال الشهر الماضي كانت من المتحور الجديد، الذي أُعلن عنه قبل أسبوع، لكن العينة التي تم العثور عليه فيها لأول مرة مأخوذة في يوم 8 نوفمبر تشرين الثاني في مقاطعة جوتنج، الأشد اكتظاظا بالسكان في جنوب أفريقيا.

وقفز عدد الحالات الجديدة المسجلة في جنوب أفريقيا إلى المثلين من الثلاثاء إلى الأربعاء، وقالت عالمة الأوبئة في منظمة الصحة العالمية ماريا فان كيركوف في إفادة إن البيانات حول سرعة انتشار أوميكرون ستكون متاحة "في غضون أيام".

وقال الرئيس التنفيذي لشركة بيونتك إن اللقاح الذي تصنعه شركته بالتعاون مع فايزر من المرجح أنه يوفر حماية من الأعراض الحادة للمرض.

وقالت بريطانيا إن إجمالي الإصابات بأوميكرون بلغ 22 حالة وإن الرقم قابل للزيادة بشكل أكيد.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن حوالي 56 دولة فرضت تدابير تتعلق بالسفر في مواجهة أوميكرون اعتبارا من يوم 28 نوفمبر الماضي.

وأعلنت اليابان التي منعت بالفعل جميع الوافدين الأجانب تسجيل ثاني حالة من المتحور الجديد وقالت إنها ستتوسع في فرض قيود السفر.

وأضافت هونج كونج كلا من اليابان والبرتغال والسويد إلى قائمتها للبلدان التي تحظر قدوم مسافرين منها، في حين قالت أوزبكستان إنها ستعلق الرحلات مع هونج كونج وجنوب أفريقيا.

وحظرت ماليزيا مؤقتا قدوم المسافرين من 8 دول أفريقية وقالت إن القائمة قد تشمل أيضا بريطانيا وهولندا.

وحظرت الولايات المتحدة دخول جميع الأجانب تقريبا الذين زاروا واحدة من ثمانية بلدان في جنوب قارة أفريقيا، وفيما تواصل دول العالم القيود على حدودها، قالت نيجيريا إن المتحور الجديد تفشى قبل أسابيع مما كان يعتقد.

وقال مركز مكافحة الأمراض في نيجيريا إن اختبارات بأثر رجعي لحالات إصابة مؤكدة بكوفيد-19 بين مسافرين وصلوا إليها أكدت ظهور المتحور الجديد في عينة تم أخذها في أكتوب الماضي، ولم يذكر المركز اسم البلد الذي جاء منه المسافرون.

سجلت الإصابات اليومية بفيروس كورونا في كوريا الجنوبية رقما قياسيا جديدا، الخميس، بينما أوقفت السلطات الإعفاء من الحجر الصحي للزوار الحاصلين على تطعيم كامل ولمدة أسبوعين في مسعى للحد من انتشار السلالة الجديدة أوميكرون.

ورصدت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها 5266 حالة إصابة، الأربعاء، بعد يوم من تجاوز الإصابات حاجز الخمسة آلاف للمرة الأولى وسط مخاوف من زيادة حادة في عدد المرضى الذين يعانون أعراضا شديدة.

وقالت المراكز إن كوريا الجنوبية ستشترط إخضاع جميع المسافرين القادمين إليها لحجر صحي مدته عشرة أيام خلال فترة أسبوعين اعتبارا من غد الجمعة، موقفة بذلك إعفاء من الحجر كانت قد منحته للحاصلين على تطعيم كامل.

جاءت هذه الإجراءات الاحترازية بعد أن أكدت كوريا الجنوبية، الأربعاء تسجيل 5 حالات إصابة بأوميكرون، منها حالتان لزوجين وصلا الأسبوع الماضي من نيجيريا وتلاهما فردان من عائلتهما وصديق.

وحصل 92% من البالغين في كوريا الجنوبية على تطعيم كامل وتركز السلطات حاليا على تطعيم الأطفال وعلى برنامج جرعات معززة، لكن الخبراء يحذرون من أن الإصابات قد تواصل الزيادة لأسباب منها انتشار أوميكرون الأشد عدوى، وسجلت كوريا الجنوبية إجمالا 457612 إصابة و3705 وفيات بكورونا.

وأعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، الخميس، تسجيل 73 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا يوم الأربعاء، انخفاضا من 113 في اليوم السابق.

وأفاد بيان من اللجنة بأن 53 من الإصابات الجديدة محلية، انخفاضا من 91 اليوم السابق، وسجلت الصين 13 إصابة جديدة لا تظهر عليها أعراض مقارنة مع 14 في اليوم السابق. ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها إصابات مؤكدة.

ولم تسجل الصين أي وفيات جديدة ليظل العدد ثابتا عند 4636، وسجل بر‭ ‬الصين الرئيسي 98897 إصابة مؤكدة حتى أمس الأربعاء.

وأكدت الدكتورة أنجليكا كوتزى مكتشفة متحور "أوميكرون" فى جنوب أفريقيا أن الجرعات المعززة من اللقاحات العالمية تساعد في مواجهة المتحور الجديد.

وأشارت كوتزي أن في تصريحات صحفية مع شبكة العربية، أن الجرعة المعززة من اللقاح تساعد كبار السن في تخفيف أعراض الإصابة بالفيروس.

وأضافت مكتشفة المتحور الجديد :"ستتوافر لدينا بيانات أكثر عن المتحور خلال أسبوعين".

أقرا أيضا بسبب اوميكرون .. مصر للطيران تعلن توقف الرحلات بين مصر وتورنتو  

يُذكر أن المفوضية الأوروبية أصدرت توصيات الجمعة 26 نوفمبر، بضرورة وقف الرحلات إلى جميع الدول التي يظهر بها المتحور الجديد لفيروس كورونا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور الجديد الخاص بفيروس كورونا مثير للقلق، لافتة إلى أن العالم قد يحتاج لأسابيع لفهم طبيعته.

وأضافت المنظمة إنها ستطالب الدول اتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل مواجهة المتحور الجديد الذي بدأ بالانتشار حول العالم، مشددة على أنها ستشارك جميع الدول المعلومات المتوفرة عن متحور كورونا الجديد.

وكان عدد من العلماء توصلوا إلى اكتشاف متحور جديد من فيروس كورونا قالوا إنه يحتوي على بروتين يختلف جذريًا عن الفيروس الأصلي.

وأضافت الوكالة البريطانية أن المتحور الجديد هو التحدي الأهم الذي يواجهه العالم الآن، وحسب التقارير الإخبارية فإن أول ظهور للمتحور الجديد لكورونا «B.1.1.529 32» والذي أطلق عليه العلماء اسم«بوتسوانا» في البداية كان في جنوب أفريقيا قبل أن يتم تسميته بمتحور أوميكرون

وأطلقت تمسية أوميكرون كام اعتادت منظمة الصحة العالمية باختيار أحرف من الأبجدية اليونانية لتطلقها على المتحورات مثل ألفا وبيتا وجاما، وأوميكرون يعني الرقم 15 باليونانية.

ولفتت إلى أن المتحور الجديد يحمل عددًا كبيرًا من الطفرات التي قد تساعد الفيروس في التهرب من الخلايا المناعية في جسم الإنسان وبالتالي أحد قلق كبير للعلماء.

قالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور الجديد الخاص بفيروس كورونا مثير للقلق، لافتة إلى أن العالم قد يحتاج لأسابيع لفهم طبيعته.

وأضافت المنظمة إنها ستطالب الدول اتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل مواجهة المتحور الجديد الذي بدأ بالانتشار حول العالم، مشددة على أنها ستشارك جميع الدول المعلومات المتوفرة عن متحور كورونا الجديد.

أكد مصدر مسئول بشركة مصر للطيران أنه في ضوء التعليمات الصادرة بشان توقف حركة الطيران بين القاهرة و تورنتو تطبيقا للاجراءات الاحترازية المتخذة لمجابهة انتشار المتحور اوميكرون، تعلن مصرللطيران عن تعليق رحلاتها المتجهة من والي تورنتو بكندا  اعتبارا من فجر غدا الخميس ٢ ديسمبر ولحين إشعار أخر  .

اقرأ أيضا| «مصر للطيران» تعلن عن أسعار الحجر الصحي للمسافرين إلى السعودية

 هذا وتناشد الشركة الوطنية مصرللطيران عملائها المسافرين من والي تورنتو ضرورة مراجعة حجوزاتهم وتعديل مواعيد رحلاتهم من خلال الإتصال بمركز خدمة العملاء1717 داخل مصر أو مكاتب مصر للطيران المنتشرة بمصر وحول العالم او وكيلك السياحي.

وأعلنت شركة مصر للطيران، عن أسعار الحجر الصحى للمسافرين الى المملكة العربية السعودية إعتبارا من اليوم، وذلك فى ضوء القرارات السعودية بالسماح بدخول المصريين دون الحاجة إلى قضاء 14 يومًا خارج هذه الدول قبل الدخول إلى المملكة.


وتضمن قرار المملكة العربية السعودية تطبيق إجراءات الحجر الصحى المؤسسى على القادمين لمدة 5 أيام بغض النظر عن حالة تحصينهم خارج المملكة، و3 أيام لمن تلقى جرعة واحدة من التطعيمات داخل المملكة مع استمرار تطبيق الاستثناءات الصادرة بشأن بعض الفئات فى هذا الخصوص..

وأكدت الشركة فى خطابها الموجه الى شركات السياحة، أن أسعار الحجر المؤسسى بالعاصمة السعودية الرياض تصل إلى 2600 ريال سعودى للحجر الصحى لمدة 5 أيام، و1700 ريال للحجر الصحى لمدة 3 أيام، على أن تشمل فحص PCR للمسافرين عند وصولهم لمقر الفندق وقبل المغادرة.

وأشارت الشركة إلى أن الأطفال أقل من 5 سنوات يتم منحهم إقامة مجانية بالغرفة، أما الأطفال من عمر 5 سنوات حتى 12 عاما، فيصل سعر الحجر الصحى 50% من سعر الفرد للإقامة مع ذويهم بالغرفة، وأما الأطفال من عمر 12عاما فأكثر يتم معاملتهم معاملة الفرد العادى فى الإقامة، وقالت الشركة، إن أسعار الحجر الصحى للمسافرين الى مطار القصيم، تبدأ من 1400 ريال للغرفة المفردة، و1050 للغرفة الثنائية، و1000 ريال للغرفة الثلاثية، وتصل الى 800 ريال للغرفة المفردة و550 للمزدوجة و530 للغرفة الثلاثية للحجر الصحى للأطفال.

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي