المجمعات الاستهلاكية تطرح ألف صنف بتخفيضات 30%

مجمع استهلاكي
مجمع استهلاكي

تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية من خلال 1300 مجمع استهلاكي على مستوى الجمهورية، طرح السلع الجافة، واللحوم الحمراء والبيضاء، وكذلك الأسماك، علاوة على الخضر والفاكهة، بأسعار تنافسية تقل عن السوق الخارجي لتلبية احتياجات المواطنين، ومنع الاحتكار لأي من السلع، وتحقيق التوازن بالأسواق.

اقرأ أيضا: «التموين»: منافذ متنقلة لتلبية احتياجات المواطنين بالأماكن الأكثر احتياجًا

أكدت القابضة الغذائية على توافر ما يقارب الألف نوع وصنف من السلع الغذائية بالمجمعات ‏الاستهلاكية بأسعار تنافسية تقل عن السوق الحر، لتحقيق التوازن في الأسعار مع السوق الحر، وأنه يتم ضخ  كميات ‏كبيرة من اللحوم السوداني الطازجة بالمجمعات يوميا بتخفيضات تصل إلى 30 % ‏عن السوق الخارجي وكذلك الدواجن.
 
جدير بالذكر أن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، تلقى تقريرا من  الشركات الخمس للمجمعات الاستهلاكية التابعة للقابضة الغذائية، بأنه يتم ضخ كميات كبيرة من السلع الغذائية بالمجمعات الاستهلاكية يوميا بتخفيضات عن السوق الخارجي لتلبية احتياجات المواطنين من هذه السلع.

وأكد التقرير أن السلع التي يتم طرحها بالمجمعات الاستهلاكية تشتمل على السلع الاستراتيجية كالسكر ‏والزيت والأرز والمكرونة والشاي وغيرها من السلع الآخرى بتخفيضات تصل إلى 20 %.

وأوضحت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه يتم ضخ نحو ألف نوع من السلع الغذائية إلى منافذ المجمعات الاستهلاكية، والتي يصل عددها إلى 1300 مجمع على مستوى الجمهورية، وأكد رؤساء ‏الشركات في التقرير الوارد إلى  ‏وزير التموين أن ميكنة المجمعات الاستهلاكية سمح ‏بمراجعة الصادر والوارد إليها والتدخل في أي وقت بضخ أي سلعة بها حال ‏زيادة الطلب عليها.

 وتقوم القابضة للصناعات الغذائية، بضخ الدواجن المجمدة، وبعض أنواع الطيور، بتخفيضات حوالى 20% داخل منافذ المجمعات الاستهلاكية على مستوى الجمهورية بمعدل يفوق الاستهلاك الشهري للمصريين، والذي  يتراوح  من 2500 إلى 3000 طن شهريا، وذلك لمنع ارتفاع أسعار السلعة أو الاحتكار.

وتشهد أسعار الدواجن المجمدة داخل منافذ المجمعات الاستهلاكية استقرار وثبات ملحوظ ويرجع ذلك لوجود مخزون كبير منها حيث تطرح المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين والبالغ عددها نحو 1300 منفذ منتشر على مستوى الجمهورية، الدواجن المجمدة، بالإضافة الى أنواع آخرى من الطيور المجمدة مثل البط المسكوفى، أيضا بكميات تلبي احتياجات المواطنين، وبأسعار أقل من السوق الحر حوالى 20% حيث تباع الدواجن المجمدة بسعر 40 جنيها للكيلو، و أوراك دواجن المجمدة بسعر 34.75 جنيه للكيلو، بينما وصل سعر كيلو البط السكوفى المجمد إلى  38.5 جنيه للكيلو.

كما تطرح القابضة الغذائية اللحوم الحمراء الطازجة السوداني بسعر 95 جنيها للكيلو ، بينما يتم طرح مثيلتها المجمدة بسعر 70 جنيها للكيلو.

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي