العراق تنظم رحلة جوية الخميس لإجلاء 420 شخصا من مينسك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن قنصل العراق لدى روسيا وبيلاروسيا ماجد الكيلاني أن السلطات العراقية ستنظم رحلة جوية لإجلاء 420 شخصا من مطار العاصمة البيلاروسية مينسك يوم غد الخميس 2 ديسمبر.

وقال الكيلاني في تصريح لوكالة "سبوتنيك" الروسية: "ننظم رحلات جوية لإجلاء المواطنين العراقيين من مطار مينسك، صباح الغد ستقلع طائرة من العراق، وفي الساعة 12:00 - 13:00 ظهرا ستغادر الرحلة مينسك وعلى متنها ركاب، حيث سيتم إجلاء 420 مواطنا​​".

اقرأ أيضا الخطوط الجوية العراقية تلغي رحلة لإجلاء المواطنين العالقين على الحدود ببيلاروسيا

وأشار إلى أن "هذه الرحلة مثل الرحلات السابقة، تم تنظيمها من قبل الحكومة العراقية".

وكانت شركة الخطوط الجوية العراقية، قد أكدت تأجيل رحلة جوية كانت من المفترض أن تنطلق، يوم أمس الثلاثاء، من مطار مينسك إلى أربيل شمالي العراق لإجلاء مهاجرين عراقيين عالقين على الحدود البيلاروسية البولندية.

وأعلنت وزارة الخارجية العراقية، في 26 نوفمبر المنصرم، على لسان الناطق باسمها، أحمد الصحاف، أن مجموع المواطنين العراقيين العائدين طوعا من بيلاروس بلغ 1894 شخصا.

كان قد أعلن مطار مينسك عن الغاء رحلة كانت ستقوم بها الخطوط الجوية العراقية، الثلاثاء الماضي، لإجلاء مهاجرين عراقيين إلى مدينة أربيل بشمال العراق.

وقامت الخطوط الجوية العراقية، بـ4 رحلات الأسبوع الماضي، لإعادة مواطنين عراقيين إلى بلادهم، بعد أن حاولوا دون جدوى الوصول من بيلاروسيا إلى الاتحاد الأوروبي.


وبلغ مجموع الرحلات التي قامت بها الخطوط العراقية لإجلاء العراقيين العالقين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، 5 رحلات خلال شهر نوفمبر الجاري، وأعادت حوالي 1900 مواطن إلى وطنهم العراق.

و قد أعلنت أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية اعتزام السلطات تسيير آخر رحلة يوم الثلاثاء، عبر الخطوط الجوية العراقية لإجلاء المواطنين العالقين على الحدود البولندية البيلاروسية. 

وفي تصريحات لوكالة "شفق نيوز" العراقية قال المتحدث باسم الوزارة علي عباس جهانكير، لوكالة "شفق نيوز"، إنه "تم إجلاء أكثر من 1800 مواطن عراقي من العالقين عند الحدود البولندية البيلاروسية، وعملية الإجلاء مستمرة عبر الخطوط الجوية العراقية".

وبين جهانكير أن "يوم غد الثلاثاء ستكون آخر رحلة من أجل إجلاء العالقين في الحدود البولندية البيلاروسية، وعملية النقل كلها على نفقة الحكومة العراقية، وهي طوعية".