«التموين» تبحث زيادة أسعار توريد قصب السكر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشف مصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية، عن اتجاه اللجنة التي تم  تشكيلها من ووزارتي التموين والزراعة، لتحديد سعر قصب السكر خلال الموسم المقبل، نحو زيادة سعر قصب السكر، نظرا لارتفاع أسعار تكلفة الإنتاج من أجور العمالة والكهرباء والأسمدة وغيرها من تكاليف الإنتاج،وذلك لتشجيع المزارعين على الاستمرار في زراعة قصب السكر.

وتبدأ وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في شركة السكر والصناعات التكاملية، في استقبال محصول القصب من المزارعين يناير القادم لبدء الإنتاج المحلي.

كما تعاقدت وزارة التموين على شراء 200 ألف طن سكر خام عن طريق المناقصة التي  أجرتها هيئة السلع التموينية لصالح شركة السكر، حيث تم بالفعل استلام ثلاث دفعات،  كل منها تزن 50 ألف طن، على ان تصل الشحنة الأخيرة  الأسبوع القادم.

وقامت وزارة التموين ممثلة في شركة السكر بتكرير 150 الف طن تم شراؤها من السكر الخام، لصالح البطاقات التموينية، وفقاً لاحتياجات شركتي الجملة العامة والمصرية التابعتين للقابضة الغذائية.

وشددت وزارة التموين على وجود مخزون استراتيجي من السكر، يكفي حتى موسم الإنتاج المقبل، ومن ثم لا يوجد أي أزمة في توفير السكر التمويني للمواطنين.

وتضخ وزارة التموين إلى منافذ صرف المقررات التموينية  نحو 120 ألف طن سكر شهريا لصالح البطاقات التموينية، بواقع 4 آلاف طن يوميا، ويصرف  السكر التمويني  بسعر  8.5 جنيه للكيلو.
حيث يصرف لكل مستفيد مقيد على البطاقة التموينية 2 كيلو سكر شهريا وفقا للتوجية الوزاري رقم 24 والذي أصدره وزير التموين والتجارة الداخلية خلال العام الجاري، لتنظيم عملية صرف المقررات التموينية ، وتخصيص حصص من السلع الاستراتيجية لكل مستفيد على قاعدة بيانات مستحقي الدعم.

جدير بالذكر أن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أكد خلال لقائه مؤخرا باقتصادية النواب ، إن وزارة التموين تحملت زيادة الأسعار الجنونية التي شهدتها السلع خلال الشهور الأخيرة، وعندما نحدد سعر لقصب السكر سنعيد دراسة سعر السكر أيضا.

واستطرد وزير التموين وصلنا لنسبة 87% اكتفاء ذاتى من السكر ونسعى لزيادتها، حيث لم نستورد سوى 400 ألف طن، بالإضافة إلى ما قام القطاع الخاص باستيراده بنحو 200 ألف طن للسوق الداخلي.

اقرأ أيضا| التموين تسمح بدخول المتلقين لجرعة واحدة من لقاح كورونا.. وكارت التطعيم شرط للدخول