وزيرالتعليم يلتقي سكرتير وزارة الخارجية الفنلندية لبحث سبل التعاون

وزيرالتعليم يلتقي سكرتير وزارة الخارجية الفنلندية
وزيرالتعليم يلتقي سكرتير وزارة الخارجية الفنلندية

التقى الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، Matti Anntonen، سكرتير الدولة الدائم بوزارة الخارجية الفنلندية، في ثالث أيام زيارته لدولة فنلندا.

وتم تبادل وجهات النظر حول سبل التعاون في المجالات الدولية في مجال التعليم في إطار التعاون الثلاثي فيما بين فنلندا ومصر والقارة الأفريقية والدول العربية، حيث أنه يمكن استغلال هذا التعاون في نقل خبرة تطوير نظام التعليم والتعليم الفني، كما قام السيد الوزير باطلاع المسئول الفنلندى على الخطوات التي تقوم مصر باتخاذها في إطار برنامج التغذية المدرسية، والإعراب عن رغبته في التعاون مع فنلندا في إطار ريادة فنلندا لتحالف التغذية المدرسية الدولى، والذى إنضمت إليه مصر مؤخرًا في سبتمبر ٢٠٢١ خلال قمة الغذاء العالمية.

يذكر أن زار الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مؤسسة Omnia التعليمية للتدريب الفني، حيث تم إطلاعه على النظم الدراسية المتبع والمناهج التعليمية المتبعة في مجالات التدريب الفني، وفقاً لاخر التقنيات وأساليب التعليم الحديثة، وتم اصطحاب سيادته في جولة ميدانية لأقسام التدريب الفني في المؤسسة.

وكان في ثاني أيام زيارته لدولة فنلندا،قد زار الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مدرسة vikki للتعليم الشامل وتعليم وتدريب المعلمين في فنلندا.

واستمع الوزير إلى العرض الذي قدمته مديرة المدرسة حول مساهمتها في تعزيز جودة المعلمين في فنلندا منذ عام ١٨٨٦، وذلك من خلال توفير بيئة آمنة وعالية الجودة للتعليم والتعاون بين المعلمين، وبما يساهم في تطوير عملية التعليم وتطوير المناهج وأساليب التدريب والتعليم.

كما تضمنت زيارة الوزير لعدد من الفصول الدراسية في المراحل التعليمية المختلفة وحضوره جانب من الحصص المدرسية وإجراء حوارات مصغرة مع الطلاب الفنلنديين والاستماع إلى تجربتهم التعليمية، بالإضافة إلى مطالعة أنشطة الطلاب في ورش الأنشطة المختلفة، فضلاً عن الاطلاع على نظام التغذية المدرسية المتبع في المدارس الفنلندية.

ورافق الوزير خلال الجولة السفير هيثم صلاح سفير مصر في هلسنكي، والسفير بيكا كوسون سفير فنلندا بالقاهرة، والدكتور محمد مجاهد نائب الوزير للتعليم الفني، والدكتور عمرو بصيلة رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني ومدير وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية.

وتعد زيارة وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى هلسنكي هي أول زيارة في سلسلة الزيارات المتبادلة مع المسئولين الفنلنديين والتي سيتم الاتفاق عليها في وقت لاحق للزيارة وفقًا لخطة عمل تحددها وزارة التربية والتعليم.

اقرأ أيضا| صور| وزيرالتعليم يزور مؤسسة «Omnia» التعليمية للتدريب الفني