«التعليم العالي»: تعاون مشترك بين بحوث الإلكترونيات ومركز تحديث الصناعة

تعاون مشترك بين بحوث الإلكترونيات ومركز تحديث الصناعة
تعاون مشترك بين بحوث الإلكترونيات ومركز تحديث الصناعة

تلقى د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي تقريرًا مقدمًا من د. شيرين عبد القادر محرم القائم بعمل رئيس معهد بحوث الإلكترونيات حول توقيع بروتوكول تعاون ثلاثي اليوم الأربعاء بين المعهد ومركز تحديث الصناعة وشركة سيراج للإضاءة.

يأتي ذلك في إطار التعاون المتبادل والمثمر بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي متمثلة في معهد بحوث الإلكترونيات، ووزارة التجارة والصناعة متمثلة في مركز تحديث الصناعة.

وأوضحت د. شيرين أن البروتوكول يأتي في إطار الدور القومي الذى يقوم به معهد بحوث الإلكترونيات كبيت خبرة في مجال صناعة الإلكترونيات بمصر، والدور الاستراتيجي لمركز تحديث الصناعة الذي يمثل نقطة تحول في الصناعة المحلية، مؤكدة أن البروتوكول يتضمن المساهمة في تطوير كشافات الليد، وزيادة العمر الافتراضي لها، وتوفير الطاقة باستخدام تكنولوجيات متطورة ترفع من كفاءتها، والتعاون في مجال إنتاج الدوائر الإلكترونية المطبوعة (PCB)، والعمل علي تطويع مصادر الطاقة المتجددة واستخدامها في إنتاج كشافات موفرة للطاقة، بالإضافة إلى إيجاد حلول مبتكرة لمنظومة الإضاءة الذكية، وكذلك التعاون في تعزيز الخدمات المجتمعية من خلال تأهيل طلاب كليات الهندسة لسوق العمل. 

ومن جانبه، أعرب المهندس محمد عبد الكريم المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة عن سعادته لتوقيع بروتوكول التعاون، والذي يمثل في مضمونه رسالة من أهم الرسائل التي يعمل عليها مركز تحديث الصناعة في الأعوام الأخيرة، وهي ربط المجتمع الصناعي بالبحث العلمي والمخرجات الأكاديمية في مصر، والتي تأتي اتساقًا مع أولويات وزارة التجارة والصناعة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي في إطار رؤية مصر للتنمية المستدامة ٢٠٣٠؛ بهدف ربط البحث العلمي باحتياجات الدولة والمجتمع من خلال تهيئة بيئة محفزة لتوطين وإنتاج المعرفة، فضلاً عن تفعيل وتطوير نظام وطني متكامل للابتكار يعمل على استغلال تطبيقات البحث العلمي ومخرجاته.
 
وفى كلمته، أشار نبيل يوسف رئيس مجلس إدارة شركة سيراج الصناعية إلى أن البروتوكول يأتي في إطار رغبة الشركة لتطوير تكنولوجيا الإضاءة المعمارية، والعمل على وجود منتج مصري منافس للأسواق الحالية، وذلك من خلال التعاون مع معهد بحوث الإلكترونيات، لافتًا إلى أن الشركة قد شاركت بكبرى المشروعات القومية التي تظهر المعالم المصرية الأصيلة بجودة الإضاءة المعمارية.

شهد توقيع بروتوكول التعاون  نبيل يوسف رئيس مجلس إدارة شركة سيراج الصناعية، وعمرو البطريق رئيس مجلس إدارة شركة السويس للتنمية الصناعية  SIDC، وهشام باشا مدير إدارة التحول الرقمى والابتكار، وهيثم عبد السلام مدير قطاع تطوير الأعمال Siraj، ومحمد فاروق مدير علاقات المستثمرين SIDC، ومصطفي عبيد المدير الإقليمى لمنطقة القناة.
اقرأأيضا|التوقيع على إعلان مشترك بشأن التعاون المالي بين مصر وإسبانيا

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي