لافروف: تصريحات الناتو عدوانية ومتهورة

أوكرانيا تدعو لمفاوضات مباشرة مع موسكو

سيرجي لافروف
سيرجي لافروف

موسكو- وكالات الأنباء


انتقد وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، أمس، تصريحات الأمين العام لحلف (ناتو)، ‏ينس ستولتنبيرج، حول إمكانية نقل الحلف أسلحة نووية إلى شرق أوروبا، واصفا إياها بـ «المتهورة».


وأضاف لافروف «هناك شيء فيما يبدو يدفع الأمين العام للناتو إلى هذا التصرف بالغ ‏العدوانية‎».‎‏ كما علق لافروف على تصريح الرئيس البيلاروسى ألكسندر لوكاشينكو حول ‏إمكانية بلاده استقبال أسلحة نووية روسية فى حال قيام الناتو بنشر مثل هذه الأسلحة فى ‏أراضى بولندا المجاورة لبيلارسيا».

وقال لافروف: «أرى فى هذا التصريح تحذيرا بالغ الجدية ‏جاء فى المقام الأول ردا على السياسة المتهورة التى يخوضها الغرب‎».‎.

فى غضون ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أمس، أن أوكرانيا أرسلت 125 ألف جندى ‏إلى منطقة الصراع فى دونباس، وهو ما يعادل نصف القوات المسلحة الأوكرانية. ‏


وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن «الجيش الأوكراني، يحشد ‏قواته وينشر المعدات الثقيلة والأفراد.

وتعليقا على مزاعم كييف حول هجوم عسكرى روسى ‏وشيك على أوكرانيا، قالت زاخاروفا إن هذه المزاعم هى مجرد نوبات هيستيريا، ومناورة ‏لصرف الانتباه عن العمليات العسكرية الأوكرانية فيما بعد‎.‎.

من جهته، دعا الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى أمس إلى «مفاوضات مباشرة» مع ‏روسيا بهدف «وقف الحرب» فى شرق بلاده، فى ظل تصاعد التوتر مع موسكو.

وقال ‏زيلينسكى فى خطاب أمام البرلمان «علينا أن نقول الحقيقة، وهى أننا لن نكون قادرين على ‏وقف الحرب من دون مفاوضات مباشرة مع روسيا». وتخوض كييف حربا منذ العام 2014 ‏مع انفصاليين موالين لروسيا فى شرق أوكرانيا‎.‎‏

وتشعر أوكرانيا والغرب بالقلق إثر تحركات ‏القوات الروسية عند الحدود الأوكرانية وتتخوفان من غزو محتمل. وتنفى روسيا باستمرار ‏وجود أى مسعى فى هذا الاتجاه واتهمت أوكرانيا وحلفاءها الغربيين بزيادة «الاستفزازات‎».

اقرأ أيضاً|اجتماع مرتقب بين لافروف وبلينكن للبحث في التصعيد عند الحدود الأوكرانية