الزراعة تبحث أوجه التعاون مع المجر في البحث العلمي

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

التقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، صباح اليوم، بزيارة ميدانية إلى مركز البحوث الزراعية المجري لبحث أوجه التعاون في مجال البحث العلمي الزراعي وإلتقى بالمختصين بالزراعة في المناطق الجافة وتناول اللقاء الحديث حول الانتاجية والقدرة على التحمل للحرارة والملوحة، وذلك في إطار زيارته الحالية إلى دولة المجر للمشاركة في مؤتمر "كوكب بودابست للتنمية المستدامة.

 

وحضر اللقاء الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة ومستشارة السفارة المصرية في المجر.

 

كما تفقد "القصير" مركز تربية واستنباط الآباء وتوفير المناخ المناسب والتحكم فيه من حيث درجة الحرارة والرطوبة والاضاءة.

 

وأكد وزير الزراعة، أن مصر من أوائل الدول في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا التي تمتلك مراكز بحثية في مجال البحث العلمي الزراعي وكذلك بحوث الصحراء.

 

وأضاف، أن الدولة المصرية تولى البحث العلمي الزراعي اهتماما كبيرا نظرا لدوره في زيادة الإنتاجية من وحدتي الأرض والمياه وكذلك قدرته على استباط أصناف جديدة من التقاوى والبذور عالية الجودة والإنتاجية وتقاوم الأمراض والتغيرات المناخية كما استعرض القصير جهود الحكومة في تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.

 

جدير بالذكر أن وزيرا الزراعة و الموارد المائية والرى كانا قد في مؤتمر "كوكب بودابست للتنمية المستدامة" المنعقد بالعاصمة المجرية بودابست والذى يتناول أهم القضايا المعنية بالتنمية المستدامة وعلى رأسها قضية الموارد المائية ، وقد كان في استقبالهما السفير محمد الشناوى سفير مصر لدى المجر

 

وقال إن برنامج الزيارة يشمل زيارة مركز البحوث الزراعية المجري لعرض أوجه التعاون بين مصر والمجر في مجال البحث العلمي وكذلك لقاء المختصين بالزراعة في المناطق الجافة وإنتاج تقاوي الخضر بالإضافة إلى زيارة إحدى الشركات المتخصصة في إنتاج اللقاحات البيطرية وانتاج الأبقار المنتجة الألبان.

 

‏وأضاف "القصير" أنه سوف يتم خلال الزيارة توقيع بروتوكول تعاون بين مصر والمجر في مجال الثروة السمكية وزيارة معهد بحوث تحسين الخضروات وكذلك زيارة إحدى الشركات المتخصصة في مجال إنتاج الألبان ومشتقاتها والتي لها فرع في مصر.

 

‏ومن المقرر أن يلتقى الدكتور عبد العاطى بالرئيس المجرى يانوش آدير في جلسة نقاشية لأعضاء "لجنة القادة المعنية بالمياه والمناخ" ، بالإضافة لعقد العديد من اللقاءات الثنائية علي هامش مؤتمر "كوكب بودابست" مع وزراء المياه وكبار المسئولين بالعديد من الدول والمنظمات الدولية المشاركين بالمؤتمر ، لمناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات إدارة المياه ، وعقد لقاءات مع ممثلى كبرى الشركات المتخصصة في مجال المياه لبحث سبل الإستفادة من أعمال هذه الشركات في تطوير وتحديث المنظومة المائية في مصر.

 

كما إلتقى الدكتور عبد العاطى والسيد القصير يشاندور بنتير الوزير المعنى بملف المياه بالحكومة المجرية ، حيث تم اطلاعه علي الإجراءات التي تقوم بها الوزارة حالياً لتحسين وتطوير أنظمة الري مثل مشروعات تأهيل الترع والمساقى والتحول للري الحديث ومشروعات إعادة إستخدام مياه الصرف الزراعى ، مشيراً لتطلع مصر لإستمرار مسيرة التعاون وتبادل الخبرات مع المجر في هذه المجالات.

 

اقرأ أيضا|

الزراعة: حصول معهد تكنولوجيا الأغذية على شهادة الأيزوا في سلامة الغذاء