التموين: تحويل 90% من مخابز الجيزة للعمل بالغاز الطبيعي

مخابز الجيزة
مخابز الجيزة

أكد محي الدين اسماعيل مدير قطاع الرقابة التجارية بالجيزة أنه تم الانتهاء من تحويل 90% من  المخابز بالعمل بالغاز الطبيعي بدلا من السولار بمحافظة الجيزة، بنحو  170 مخبز من إجمالي 189مخبز ، حيث يتواجد داخل الجيزة   1800مخبز ، منهم 1000مخبز يعمل  بالغاز الطبيعي منذ بداية الانشاء.
وأضاف اسماعيل خلال تصريحات صحفية اليوم أن المشروع يعمل وفقا لمبادرة الرئيس السيسي لتحويل المخابز للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من السولار، و يهدف إلى توفير العملة الأجنبية التي يتم استيراد السولار بها، حيث يعمل لدى وزارة التموين 30 ألف مخبز ينتجون 270 مليون رغيف يوميا ، يتم توزيعها من خلال بطاقات التموين الذكية .
ويحصل كل  مواطن مقيد على قاعدة بيانات مستحقي الدعم 5 أرغفة يوميا  بسعر 5 قروش، على أن يحصل المخبز على الدقيق بالسعر المحدد من الحكومة .
ولفت إسماعيل إلى  توقيع بروتوكول بين وزارات التموين والبترول والإنتاج الحربي لتوصيل الغاز الطبيعي للمخابز زاد من عدد  أصحاب المخابز للمشاركة في مبادرة التوصيل، حيث اتاحت وزارة التموين لمن يرغب من المخابز أن يحصل على قرض للتوصيل بفائدة بسيطة.
وقد  بدأ أصحاب المخابز فى توصيل الغاز الطبيعي طبقا للبرنامج الزمني المحدد من وزارة التموين ، مما يساهم في المحافظة على جودة الخبز وسلامة البيئة، حيث  أن الغاز الطبيعي موفر للطاقة والتكلفة الاقتصادية.
وتتعدد  المزايا التي  تعود على أصحاب المخابز من التحويل إلى  العمل بالغاز الطبيعي، تتمثل في توافر  الغاز  بشكل مستمر دون توقف، ومن ثم لايحتاج تخزين السولار ، بالاضافة الى أن تكلفة الغاز الطبيعي أقل من  السولار.
جدير بالذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، وقعت  مع  الهيئة العربية للتصنيع، بروتوكول للتعاون، لتدبير كافة إحتياجات وزارة التموين وفقا لمعايير الجودة العالمية، وتعزيز خطة الدولة لتحويل المخابز للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من السولار.
وأكد وزير التموين في تصريحات سابقة أن  هناك إهتمام من القيادة السياسية لتنفيذ عمليات التحول لإستخدام الغاز الطبيعي كوقود نظيف بيئيا، وعلى الفور قامت وزارة التموين بتوقيع بروتوكول تعاون مع وزارات البترول و التنمية المحلية للتنفيذ .
وقامت وزارة التموين بحصر كامل للمخابز البلدية التي سيتم تحويلها للعمل بالغاز الطبيعي علي مستوي الجمهورية بحيث تشمل المرحلة الاولي تحويل 6525 مخبز لتعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من السولار .

اقرأ أيضا التموين تسمح بدخول المتلقين لجرعة واحدة من لقاح كورونا.. وكارت التطعيم شرط للدخول